مغردون

مغردون: #عيب_عليكم.. حملة لمقاطعة صحيفة (الراي) الكويتية بعد مانشيت “طائفي”

 

البحرين اليوم – (مغردون)

 

دعا نشطاء ومواطنون في الكويت إلى مقاطعة صحيفة “الراي” الكويتية بعد مانشيت نشرته في عدد يوم السبت 8 سبتمبر 2018م بخصوص موسم عاشوراء، اعتبره كثيرون يدعو إلى “الاستفزاز الطائفي”.

ونشرت الصحيفة مانشيتا في عدد اليوم جاء فيه بأن “الحسينيات تعهدت بعدم الإساءة إلى الصحابة”.

وأعلن المحامي هاني حسين على حسابه في موقع (تويتر) بأنه سيتقدم بشكوى إلى النائب العام ضد الصحيفة “لمخالفتها قانون حماية الوحدة الوطنية”، إلا أنه عبر عن عدم تفاؤله بالنتيجة، مشددا في الوقت نفسه بأن التقدم بالشكوى هو ضمن “الواجب والحرص على الوطن”.

ودعا عبدالمطلب بهبهاني إلى اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية ضد الصحيفة، ودعا إلى مقاطعة الصحيفة ومعها تلفزيون “الراي”، وبقية المؤسسات التجارية التي تتبع الجهة الممولة للصحيفة، مثل طيران “الجزيرة”.

ونفى بهبهاني ما جاء في مانشيت الصحيفة، استنادا إلى أن الحسينيات في الكويت لم تكن تتعرض بسوء إلى الصحابة من قبل، وأثار بهبهاني شكوكاً حيال الأسباب التي دعت الصحيفة إلى إبراز هذا الموضوع في صدر صفحتها الأولى.

وأكد عادل أبل بأن الكويتيين يفخرون بوجود مئات الحسينيات منذ عقود طويلة، وأوضح بأن روّاد هذه الحسينيات هم من “مختلف الأطياف والمذاهب”.

وأضاف “حب آل البيت الأطهار والصحابة الكرام وتقديرهم فهو أصل ثابت لا يحتاج لتعهدات أو “مانشيتات” تشغل الشعب عن مواطن الفساد الحقيقي” بحسب تعبيره.

بدوره، تساءل الناشط المعروف عبيد الوسمي “متى يعلم بسطاء الناس أن من يشعل حرائق الكويت هي نفس الفئة التي تستفيد من مناقصات إطفائها”، ووصف عنوان الصحيفة الكويتية بأنه “يعكس سقوطا مهنيا ووطنيا وأخلاقياً”.

 

ودان النائب الكويتي صالح عاشور العنوان الرئيس الوارد في الصحيفة، وقال بأن العنوان يجعل البعض “يتصوّر بأن الحسينيات مكان للتعدي على الصحابة”، معتبرا ذلك “اتهامات” للحسينيات التي “كانت ولا زالت وستبقى منارة يهتدي بها التائهون بسيرة آل البيت” بحسب قوله.

ودعا عاشور الصحيفة إلى تقديم الاعتذار “على هذا الاستفزاز غير المبرر”، كما وجه وزارة الإعلام والداخلية إلى الأخذ بدورهما مما اعتبره “إثارات طائفية بجريدة الراي”.

وقال الكاتب صلاح الفضلي بأنه “مع اقتراب بداية شهر محرم من كل سنة؛ لابد لبعض وسائل الإعلام وبعض الجرايد الساقطة مثل الراي والقبس والسياسة من استثارة المشاعر الطائفية ليتلقفها المتطرفون لإشعال الفتنة في المجتمع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى