العالم

منظمات دولية تطالب جون كيري بحضور السفير الأمريكي جلسات محاكمة نبيل رجب

nabeel
من العالم-البحرين اليوم

طالبت عدة منظمات غير حكومية وزير الخارجية الأمريكية “جون كيري” بإرسال السفير الأمريكي لدى المنامة , لحضور جلسات محاكمة الحقوقي البحراني البارز نبيل رجب.

وبعثت 11 منظمة غير حكومية رسالة الإثنين (1 أغسطس 2016) الى وزير الخارجية أعربت فيها عن “مخاوف جدية من قمع حكومة البحرين المستمر للمعارضة السلمية، بما في ذلك تجديد محاكمة نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان.

وذكّرت المنظمات وزير الخارجية بجملة من المواقف الأمريكية حيال اعتقال رجب, ومنها تصريح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية والذي وصف فيه اعتقال رجب بأنه “غير متّسق” مع وعود البحرين بالإصلاح, وكذلك تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن, الذي عبر فيها عن قلقه الشديد إزاء”التطورات السلبية في البلاد”.

وأوضحت المنظمات بان الأوضاع في البحرين مستمرة بالتدهور بالرغم من تحذيرات جون كيري من ان إجراءات السلطات الأخيرة “تقوض التماسك والأمن في البحرين”.

واعتقلت السلطات رجب في شهر يونيو الماضي وهو يواجه اليوم إتهامات قد تؤدي به الى دخول السجن لمدة تصل الى 13 عاما.

وأكّدت المنظمات في رسالتها على تدهور صحة رجب في معتقله الإنفرادي. واعتبرت المنظمات ان الحكومة “قاربت على إغلاق مساحة عمل المجتمع المدني والمعارضة السلمية بشكل تام”.

مشيرة الى حل جمعية الوفاق الوطني المعارضة وتشديد العقوبة ضد زعيمها وأخيرا إسقاط الجنسية عن آية الله قاسم.

وطالبت المنظمات الولايات المتحدة باعتبارها حليفا مقرّبا من البحرين أن ” تبرهن على إلتزامها القوي بحقوق الإنسان في البحرين, وان تظهر أن أي خطوات أخرى لإسكات المعارضة السلمية لن يتم تجاهلها”.

واختتمت المنظمات رسالتها بدعوة وزير الخارجية الأمريكية الى إرسال السفير الأمريكي لدى المنامة “وليم روبوك” لحضور جلسات محاكمة رجب التي تبدأ يوم غد الثلاثاء (2 أغسطس 2016) كمراقب دولي.

وأوضحت أن وجوده ” سيؤكد على أن أي خطوات أخرى نحو القمع في البحرين, ستؤدي تقويض الاستقرار في البلاد, وتوتر العلاقات الثنائية”.

هذا ووقّعت على الرسالة كل من المنظمات غير الحكومية التالية:

أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB)
مركز البحرين لحقوق الإنسان (BCHR)
معهد البحرين لGحقوق والديمقراطية (BIRD)
المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان (ECDHR)
مركز الخليج لحقوق الإنسان (GCHR)
منظمة حقوق الإنسان أولا (HUMAN RIGHTS FIRST)
المنظمات العدل ل هيومن رايتس و(JHRO)
أطباء من أجل حقوق الإنسان (PHR)
مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط (POMED)
مراسلون بلا حدود
مركز التضامن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى