جنيف

منظمة “أمريكيون ADHRB” تثير ملف الإخفاء القسري في البحرين في أول مداخلاتها بالدورة الـ٣٦ لمجلس حقوق الإنسان

 

جنيف – البحرين اليوم

أثارت “منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ADHRB” ملف الإخفاء القسري في البحرين في أول مداخلة لها اليوم الاثنين ١١ سبتمبر ٢٠١٧م في مجلس حقوق الإنسان بجنيف ضمن دورته الـ٣٦ التي ابتدأت صباح اليوم.

وقدم ديفن كيني، الباحث القانوني في منظمة “أمريكيون”، مداخلة شفوية باسم المنظمة ومؤسسة السلام؛ عبر فيها عن الشكر للفريق الأممي المعني بقضاء الإخفاء القسري والذي تطرق في تقرير له إلى وضع البحرين في هذا المجال، وتناول فيه أربع حالات من الإختفاء القسري في البحرين، ومنها قضية فاضل عباس وسيد علوي حسين. (شاهد الفيديو: هنا)

وأوضح كيني في كلمته بأن السلطات في البحرين اعتقلت فاضل من منزله في منتصف ليل التاسع من سبتمبر ٢٠١٦م، ومنذ ذلك الوقت لم تتلق أسرته أية معلومات عن مكان وجوده أو طبيعة الظروف المحيطة به أو التهم الموجهة ضده. كما أشار إلى التقارير التي تتحدث عن إحالة فاضل إلى محكمة عسكرية، ليكون أول الحالات في هذا الخصوص بعد إقرار الحاكم الخليفي حمد عيسى تعديلا يُتيح محاكمة المدنيين في محاكم عسكرية في أبريل الماضي.

كما تطرقت مداخلة المنظمة إلى حالة السيد علوي حسين، الذي أُختطف من مكان عمله في أكتوبر ٢٠١٦م، ومنذ ذلك التاريخ لم تتلق عائلته سوى مكالمات هاتفية قصيرة منه، ونقل كيني شعور العائلة بالقلق إزاء تعرض السيد علوي لخطر التعذيب الشديد، حيث لا تعلم بمكانه أو سبب اعتقاله.

وإزاء هذا الملف، سأل كيني في ختام مداخلته عن أفضل الممارسات التي يمكن أن يقترحها الفريق الأممي العامل في ملف الاختفاء القسري لمعالجة هذه الحالات في البحرين ومحاسبة المتورطين فيها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى