المنامةواشنطن

منظمة “أمريكيون” ترفع رسالة بعد تدهور الوضع الصحي للمعتقل هاني مرهون

 

البحرين اليوم – (خاص)

وجهت منظمة “أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” رسالة إلى المؤسسة (الرسمية) لحقوق الإنسان وأمانة التظلمات التابعة لوزارة الداخلية في البحرين بشأن المعتقل المضرب عن الطعام هاني وابنه حسين مرهون، وخاصة بعد تدهور صحة هاني مرهون منذ بدء إضرابه عن الطعام في 14 أكتوبر الماضي.

وعبرت الرسالة عن الاستهجان لعدم رد المؤسسة الحكومية وإدارة التظلمات للرسائل التي رفعها مرهون، وطلب اللقاء بالمسؤلين فيها، ما دفعه للإضراب عن الطعام.

وأوضحت الرسالة بأن هاني مرهون  قدّم بين 8 أغسطس 2018 و 14 أكتوبر 2018، العديد من الشكاوى إلى المؤسسات الحكومية المعنية بالسجناء، إضافة إلى المنظمات الدولية، وتتعلق هذه الشكاوى بالتعذيب والانتهاكات المنهجية لقوانين حقوق الإنسان المحلية والدولية داخل سجن جو.

وفي 14 أكتوبر 2018، بدأ هاني مرهون إضرابا عن الطعام، وأكد بأنه سيواصل الإضراب حتى تحقيق مطالبه.

وفي 24 أكتوبر 2018، أفادت تقارير وسائل الإعلام الاجتماعية أن هاني مرهون نُقل إلى عيادة السجن بسبب تدهور حالته الصحية وانخفاض ضغط الدم. ثم نُقل مرة أخرى إلى عيادة السجن في 30 أكتوبر و 4 نوفمبر. ومع ذلك، أفادت عائلته أنه عندما علم الطبيب أن اسمه هاني مرهون؛ رفض تقديم العلاج. وتخشى عائلته من أن ضباط السجن يحاولون قتله عمداً بعدم السماح له بالعلاج الطبي أثناء إضرابه عن الطعام.

وتقول عائلة هاني إنه في بداية إضراب السيد مرهون عن الطعام ، عانت زنزانته بالفعل من الاكتظاظ. ولا يوجد في الزنزانة سوى ثمانية أسرّة، وكان هناك عشرة أفراد محتجزين في زنزانته، مما تسبب في نوم هاني أمام باب المرحاض. كان هذا الاكتظاظ جزءا من سبب إضرابه عن الطعام، وكان توفير السرير من بين مطالبه.

منذ إضرابه عن الطعام، وبدلاً من استيعاب هذا الطلب المعقول وتوفير سرير؛ قامت سلطات السجن بإضافة أربعة سجناء آخرين إلى زنزانته، تاركين هاني بدون مكان للنوم.

وذكرت الرسالة بأنه “بالإضافة إلى الرسائل الأخيرة التي رفعها هاني مرهون إلى منظمات حقوق الإنسان؛ فقد أرسل هو وعائلته طلبات وشكاوى إلى مكتب أمين المظالم باستمرار منذ سبتمبر 2017، بشأن احتجازه الانفرادي غير المبرر، والتعذيب، والضرب، وغيرها من الانتهاكات، بما في ذلك تقديم شكوى ضده. في 13 مايو 2018، تم احتجاز السيد مرهون في زنزانة بدون سرير. وأكدت الشكاوى أيضاً أن هاني مرهون لم يرتكب أي انتهاك لأنظمة السجون. وفي 20 مايو 2018، أكد السيد مارهون أنه لم يتخذ أي إجراء من شأنه أن ينتهك أنظمة السجون، ولكنه يشجع المحتجزين على تقديم شكاوى عندما يتعرضون لسوء المعاملة من جانب أفراد الأمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى