واشنطن

منظمة أمريكيون (ADHRB) تزوّد المفوّض السامي لحقوق الإنسان بتقرير حول الإعدامات في السعودية والبحرين

saudi-execution-640x400
من واشنطن-البحرين اليوم:

زوّدت منظمة الأمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) المفوّض السامي لحقوق الإنسان؛ بتقرير موجز حول عقوبة الإعدام في كل من السعودية والبحرين.

وتضمن التقرير، الذي أرسلته إلى المفوّض السامي بناءاً على طلبه يوم الخميس (14 ابريل 2016)؛ تفاصيل موجزة حول الأطر القانونية لعقوبة الإعدام في كلٍّ من السعودية والبحرين، وكذلك آخر التطورات فيهما منذ بداية شهر أبريل من العام الماضي.

وأوضحت المنظمة في تقريرها عدم وجود أي تغييرات قانونية في السعودية حول عقوبة الإعدام منذ ذلك التاريخ، وأوضحت بأن الحكومة “زادت وبشكل كبير من وتيرة الإعدامات”.

وأشارت وبشكل خاص إلى عملية الإعدام الجماعي التي نفذتها السعودية مطلع هذا العام وطالت 47 شخصا، من بينهم رجل الدين المعارض آية الله الشيخ نمر النمر.

وبيّنت المنظمة أن عدد منْ تم إعدامهم ومنذ بدء هذا العام؛ بلغ 80 شخصا، وهو يعادل نصف من تم إعدامهم طوال العام الماضي.

وأكّدت على أن “انتشار التعذيب وانتهاك الإجراءات القانونية الواجبة في نظام العدالة الجنائية السعودي أدى إلى زيادة وتفاقم معدل عقوبة الإعدام”.

وأما بشان البحرين؛ فأوضحت المنظمة بأن السلطات لم تنفذ أي حكم بالإعدام، إلا أنها أشارت إلى أن السلطات لازالت تصدر أحكام الإعدام.

وبيّنت المنظمة أن ثلاثة على الأقل من بين عشرة محكومين بالإعدام “تعرضوا إلى التعذيب من أجل الإدلاء باعترافات كاذبة”.

وأضافت “وبالرغم من إنكار اثنين من هؤلاء الأفراد المحكومين لتلك الإعترافات التي اُنتزعت تحت الإكراه؛ إلا أن السلطات استخدمتها لتأييد حكمها عليهم”.

وأوضحت بأن محمد رمضان وحسين علي موسى، هم أول أشخاص ومنذ عام 2010 ممن”استنفدوا جميع السبل القانونية للاستئناف، ويواجهون اليوم خطر الإعدام الوشيك”.

يذكر أن منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية تنشط في مجال تعزيز حقوق الإنسان في دول منطقة الخليج العربية عموما وفي البحرين بشكل خاص، وهي تتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرّا لها، ويرأسها الحقوقي البحراني حسين عبدالله.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى