واشنطن

منظمة أمريكيون ADHRB في رسالة إلى الأمير تشارلز: “لتكن زيارتك إلى البحرين فرصة لوقف قمع الحكومة”

البحرين اليوم – (خاص)

بعثت “منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق في البحرين”ADHRB رسالة إلى الأمير تشارلز ولي عهد المملكة المتحدة – الذي يُنتظر أن يجري زيارة رسمية إلى البحرين قريبا – دعته فيها إلى “التأكيد” على “إجراء إصلاحات ذات مغزى في البحرين خلال زياته المقبلة”.

وعبّر حسين عبد الله، الرئيس التنفيذي للمنظمة التي تتخد من واشنطن مقرا لها؛ عن الأمل في أن تكون الزيارة “فرصة للدخول في حوار والإشارة على المسؤوليين (الخليفيين) بتعزيز المعايير الدولية لحقوق الإنسان”. واستعرض في الرسالة جوانب من الحملات القمعية التي قام بها النظام منذ العام ٢٠١١م ضد “الحركة الشعبية المؤيدة للديمقراطية”، وأشار إلى وعود الحاكم الخليفي، حمد الخليفة، منذ ذلك العام “بتنفيذ إصلاحات من شأنها مأسسة حقوق الإنسان في البلاد”، إلا أن الرسالة أوضحت بأن النظام، ومنذ ذلك الوقت، لم يتحرك إلا في “إضفاء الطابع المؤسسي على وسائل إضافية من القمع وسوء المعاملة”.

وتناولت الرسالة “القيود المتزايدة على المجتمع والفضاء السياسي في البلاد” خلال الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك اعتقال رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، نبيل رجب، وإغلاق جمعية الوفاق واعتقال أمينها العام الشيخ علي سلمان.

وذكرت الرسالة بأن موجة الاعتقال التعسفي أخذت تتزايد على نطاق واسع خلال الفترة الماضية، بما في ذلك استهداف الصحافيين والناشطين على الإنترنت. واستشهدت الرسالة بتقارير المنظمات الحقوقية التي أكدت بأن “الاستعمال الواسع والممنهج للتعذيب لا يزال قائما في ظل الإفلات من العقاب”، مشيرة إلى أن المنظمة وثقت منذ العام ٢٠١٣م أكثر ٣٥٠ حالة تعذيب، وأن الضحايا حينما يتقدمون بالشكاوى كانوا يتعرضون للانتقام ولمزيد من العذيب.

وحثت الرسالة الأمير تشارلز خلال زيارته للبحرين على المطالبة بإطلاق سراح رجب وجميع سجناء الرأي في البحرين، كما دعته إلى التأكيد على أهمية إيجاد “تعددية سياسية” في البلاد والضغط على الحكومة الخليفية لرفع يدها عن “الجمعيات السياسية، وبينها الوفاق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى