اوروبا

منظمة العفو الدولية تجدد الدعوة لإطلاق سراح نبيل رجب في أعقاب توجيه اتهامات جديدة ضده

 

البحرين اليوم – (خاص)

جددت منظمة العفو الدولية الدعوة إلى إطلاق سراح الرمز الحقوقي المعتقل نبيل رجب “فورا وبدون شروط” وذلك في أعقاب توجيه اتهامات جديدة ضده وهو في المعتقل تتعلق بمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي نُشرت وهو داخل السجن.

وقالت المنظمة في بيان اليوم الجمعة ٢٢ سبتمبر ٢٠١٧م بأن السلطات في البحرين استدعت رجب في ١٢ سبتمبر الجاري وحققت معه بشأن تعليقات منشورة على حسابات في موقعي الانستغرام وتوتير يحملان باسمه، وأوضحت بأن السلطات وجهت إلى رجب تهما جديدة منها “التحريض على كراهية النظام”، وقالت بأن هناك مخاوف على سلامته منذ اعتقاله الأخير في يونيو من العام الماضي.

وتتعلق المنشورات بنشر صورة للحاكم الخليفي حمد عيسى ومعها آية قرآنية، إضافة إلى تدوينات حول عدم التعاون مع المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الحكومية بعد تأييدها لتنفيذ إعدام ٣ مواطنين في يناير الماضي. وقد نفى رجب الاتهامات الموجهة ضده.

وذكرت المنظمة بأن القضية الجديدة لم تتم إحالتها إلى المحاكمة بعد، إلا أنها أشارت إلى أن ذلك يمكن أن يتم في أي وقت.

وقد حكم على رجب بالسجن سنتين في يوليو الماضي بتهم تتعلق بمقابلات تلفزيونية أجراها في عامي ٢٠١٥م و٢٠١٦م، فيما ينتظر جلسة محاكمة في ٢٧ سبتمبر الجاري على اتهامات تتعلق بتغريداته التي دان فيها الحرب على اليمن، والتعذيب في سجن جو المركزي، وهناك خشية من صدور حكم مشدد ضده في حال إدانته ويصل إلى ١٥ سنة.

ودعت المنظمة إلى الكتابة إلى كل المسؤولين في البحرين والممثليات الدبلوماسية الأجنبية في البلاد للضغط من أجل ضمان سلامة رجب من التعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة، وحثّ السلطات على التمسك بحق حرية التعبير وإلغاء القوانين التي تُجرِّم الممارسة السلمية في الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمعات السلمية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى