اوروبا

منظمة العفو تجدد قلقها من المحكمة العسكرية “غير العادلة” رغم تخفيف أحكام الإعدام إلى السجن المؤبد

لندن – البحرين اليوم

أعربت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء، ٢ مايو ٢٠١٨م، عن “القلق الشديد بأن المحاكمة غير العادلة” التي أجرتها محكمة عسكرية خليفية في البحرين، وقضت فيها بحكم الإعدام على ستة مواطنين، قبل أن يصدر قرار من الحاكم الخليفي حمد عيسى بتخفيف أحكام أربعة منهم إلى السجن المؤبد.

وقالت المنظمة في بيان بأنه رغم تخفيف الأحكام إلا أنها لا تزال تشعر بالقلق من هذه الأحكام “بعد محاكمات جائرة”، ودعت حمد عيسى لإلغاء الإدانة بحق المواطنين الأربعة وإعادة محاكمتهم “أمام محكمة عادية مستقلة ومختصة”، وأكدت كذلك على ضرورة التحقيق في ادعاءات التعذيب، واستبعاد الأدلة التي تم الحصول عليها تحت التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة.

وأشار بيان المنظمة إلى دعوة مجموعة من خبراء الأمم المتحدة في ٣٠ أبريل ٢٠١٨ لإعادة محاكمة المواطنين الأربعة، وإدانتهم للمحكمة العسكرية التي تحاكم المدنيين بناءا على تعديل دستوري أصدره حمد عيسى.

والمحكومون بالإعدام هم سيد علوي حسين، فاضل سيدعباس، اللذان تعرضا للإخفاء الفسري لأكثر من عام قبل عقد المحاكمة، وكذلك محمد المتغوي، ومبارك عادل مبارك.

وأشار بيان المنظمة إلى أنه قبل انعقاد المحكمة العسكرية في ٢٥ أبريل الماضي، تم استدعاء عوائل المواطنين الأربعة المحكومين لحضور اجتماع في مبنى المحكمة العسكرية بدون أي مزيد من المعلومات، وخلال الاجتماع علموا أن حمد عيسى خفف أحكام الإعدام إلى السجن مدى الحياة، وبعد ساعتين تم الإعلان عن القرار رسميا في وكالة أنباء الرسمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى