اوروبا

منظمة حقوقية:السعودية فشلت في معالجة جذور ظاهرة العنف المنزلي

Saudi-Arabia-Domestic-Violence-Law-640x391
من واشنطن-البحرين اليوم

إتّهمت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) السعودية بالفشل في معاجة جذور العنف المنزلي المستشري في السعودية.

واوضحت المنظمة بان هذا الفشل “يقوّض الجهود المبذولة للدفاع عن حقوق المرأة في المملكة”. وعزت المنظمة هذا الفشل السعودي في معالجة جذور هذه المشكلة الى عدة أسباب ومنها استمرار العمل بنظام “الوصاية” الذي يمنع النساء من الحصول على الحقوق التي يتمتّع بها الرجل على حد قول المنظمة.

وبيّنت كذلك أن جميع القضاة في المملكة من الذكور الذي يترك لهم تقدير ما اذا كان ما تتعرض له المراة عنف منزلي ام لا. وأشارت المنظمة الى دراسات أثبتت بان الرجال الذين يعيشون في ظل أنظمة دكتاتورية عادة مايلجؤون الى العنف الجسدي ضد النساء في المنزل من أجل استعادة “الرجولة”.

وتطرّقت المنظمة الى تقارير لوزارة العدل السعودية أكّدت على ان محاكمها شهدت 8016 من حالات العنف المنزلي في عام 2015. الا ان المنظمة اوضحت بأن الكثير من حالات العنف المنزلي لايتم الإبلاغ عنها. وفي هذا الإطار قدّرت وزارة الخارجية نسبة اللواتي يتعرضن الى العنف المنزلي في السعودية بين 16 و 50 في المائة.

وأشارت المنظمة الى العنف وانتهاك الحقوق الذي تعرّضت له كل من المذيعة رانيا الباز والناشطة الحقوقية سمر بدوي. وأما بشأن القانون الذي أصدرته السعودية عام 2013 لحماية المراة فأكّدت المنظمة على ان السلطات لم تفعّل القانون بالشكل المطلوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى