المنامة

منظمتان حقوقيتان تدعون سلطات ولي العهد الخليفي للتحقيق في وفاة سجين بحراني نتيجة للإهمال الطبي

البحرين اليوم – من المنامة ..

طالبتان منظمتان لحقوق الإنسان سلطات ولي العهد الخليفي سلمان بفتح تحقيق بشأن وفاة سجين نتيجة للإهمال الطبي في سجن الحوض الجاف بالبحرين.

وتتعلق المطالبة بحسب منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية بالسجين البحراني البالغ من العمر 35 عامًا الذي توفي بشكل مأساوي في مجمع السلمانية الطبي في 25 يوليو 2021 بعد مضاعفات فقر الدم المنجلي، وسط تقارير عن الإهمال الطبي من قبل السلطات في مركز احتجاز الحوض الجاف.

وعانى حسن عبدالنبي من مرض فقر الدم المنجلي الحاد ولم يتم إعطاؤه الأدوية الموصوفة له خلال فترة سجنه ، بما في ذلك أقراص المورفين ، لمدة 5 أيام من 14 يوليو 2021 حتى نقله إلى المستشفى في 19 يوليو 2021. كان يعتمد على أقراص المورفين من أجل إدارة ألمه وفشل السلطات في تزويده بها ربما أدى به إلى تجربة الانسحاب. كما تقاعست سلطات السجن عن الأمر بإدخاله إلى عيادة السجن في الوقت المناسب، رغم الطلبات المتكررة من حسن عبد النبي نفسه ، والتي ربما فاقمت حالته الصحية المتدهورة.

ونقل معهد البحرين للحقوق والديمقراطية عن شهود عيان من داخل السجن قولهم أن سلطات السجن تقاعست عن إعطاء الأدوية الخمسة الموصوفة بعد خروجه من المستشفى ، حتى عندما تدهورت حالة حسن عبد النبي بشكل خطير, وقد رفضت السلطات طلبات حسن عبد النبي للرعاية الطبية من سلطات السجن.

كما اكد الشهود تلكؤ السلطات في نقله إلى المستشفى بعد تدهور حالته الصحية. ومن جانبه علق حسين عبد الله ، المدير التنفيذي لمنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين) قائلاً: “كما أثبتوا مرارًا وتكرارًا ، فإن هيئات الرقابة الحكومية الفاسدة ليست مستقلة ولن تصدر سوى تقرير التبييض. هذه هي ثالث حالة وفاة في السجن منذ أبريل حيث أثيرت مخاوف بشأن الإهمال الطبي. بدون تحقيق تقوده الأمم المتحدة سيتم دفن الحقيقة “.

فيما علق سيد أحمد الوداعي ، مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية: “الشهادات التي تلقيناها تعطي رواية مروعة أخرى عن الإهمال الطبي من قبل سلطات البحرين. وصلت إساءة المعاملة الممنهجة للسجناء في البحرين إلى نقطة الأزمة. دون تحقيق مستقل من قبل مسؤولي الأمم المتحدة ، ستواصل حكومة البحرين القضاء على هذه الوفيات “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى