اوروبا

” ميدل أيست آي“: مخاوف من تفشي مرض السل في سجون البحرين

البحرين اليوم – من لندن ..

نشر موقع ”ميدل أيست آي“ تقريرا الأربعاء 1 يونيو تحت عنوان“ البحرين: مخاوف من انتشار مرض السل في السجون مع إصابة معتقلين بالمرض“ تطرقت فيه إلى حرمان ثلاثة سجناء سياسيين من العلاج المناسب مع وضع أحدهم في زنزانة انفرادية على مدار الأيام الثلاثة الماضية بعد أن طلب الرعاية الصحية.

نقل الموقع عن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) قوله إن السجناء السياسيين الثلاثة كانوا في سجن جو مع معتقل رابع – خرج في أواخر فبراير شباط لعلاج السل بعد شهور من المرض.
قال سجين سياسي بحراني مصاب بمرض السل إنه يخشى وفاته قريباً إذا منعت السلطات المزيد من الرعاية الطبية عنه ، بينما قال نزيلان آخران إن أعراض المرض ظهرت عليهما لكن لم يتم فحصهما أو علاجهما.


وقد أُجبر أحد المعتقلين وهو أحمد جابر على ارتداء جهاز لتثبيت رأسه وصدره ، ومنع إصابة رقبته بعد انتشار مرض السل. وقد شارك السجناء الثلاثة الباقون في الزنزانة جابر في نقاط مختلفة. وتثير الحالات مخاوف من احتمال انتشار المرض المعدي في السجون.
أما السجين المصاب حاليا بالسل ، حسن عبد الله حبيب ، فاقل إنه يعاني من مرضين خطيرين في الدم – فقر الدم المنجلي والثلاسيميا – وقد كافح من أجل الحصول على رعاية كافية خلال السنوات الثماني التي قضاها في السجن.

وبعد أن مرض بشكل خطير الأسبوع الماضي ، تم إرساله إلى مستشفى السلمانية حيث أخبره الأطباء أنه مصاب بمرض السل. كانت هناك سوائل في رئتيه وخصيتيه ، ومشاكل في القولون والنخاع الشوكي, فيما أزيلت إحدى عقده الليمفاوية, وقد أعيد إلى السجن ويقول إنه يعتقد أن هذه قد تكون آخر محاولة له للحصول على المساعدة “لأن حياته معرضة لخطر جسيم”.

وقال حبيب في تسجيل نُشر على الإنترنت: “في ظل هذه الظروف ، إنه موت سريع وليست موت بطيء. أناشد الجميع أن يؤمنوا إطلاق سراحي حتى أتمكن من مواصلة علاجي”.

وكشف أفراد من عائلته أن معتقلًا آخر ، هو سيد نزار الوداعي ، الذي يعاني من أعراض تشبه أعراض السل ، احتُجز في الحبس الانفرادي على مدار الأيام الثلاثة الماضية بعد أن رفض العودة إلى زنزانته ما لم يتلق رعاية عاجلة.

جاءت والدته ، هاجر منصور ، إلى السجن يوم الأربعاء في محاولة لتأمين فحص له ، لكن تم تجاهلها من قبل مسؤولي السجن ثم هددوها بالاعتقال, بينما طالبت أسرة المعتقل السياسي الثالث مرتضى محمد عبد الرضا ، وهو مريض أيضا بأعراض مشابهة ، بإجراء فحص وعلاج فوري له.

يذكر ان معهد البحرين للحقوق والديمقراطية( BIRD) نشر تقريرًا عام 2015 عن الأوضاع في السجن الذي سرد فيه ممارسات مرتزقة النظام الخليفي في السجن, بما في ذلك المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة والحرمان من النوم والحرمان من الطعام والضرب والاختفاء القسري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى