الخليج

نائب الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يصل العاصمة العراقية بغداد في زيارة مفاجئة

images-1
من بغداد-البحرين اليوم

أعلن مسؤولون أمريكيون عن قيام نائب الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بزيارة لم يعلن عنها إلى بغداد اليوم الخميس (28 أبريل 2016).
وتأتي هذه الزيارة في ظل الأزمة السياسية التي يمر بها العراق، بعد تصاعد المطالب الشعبية بضرورة تشكيل حكومة “تكنوقراط ” مستقلة، وإنهاء سياسة المحاصصة الطائفية في البلاد.

وأفاد بيان لمكتب بايدن أن “نائب الرئيس وصل إلى العراق لإجراء محادثات مع القيادة العراقية للتشجيع على الوحدة الوطنية ومواصلة زخم الحرب الجارية ضد تنظيم داعش”.
وأضاف البيان أن “نائب الرئيس سيناقش كذلك خطوات المجتمع الدولي التي يمكن اتخاذها من أجل دعم استقرار الاقتصاد العراقي ومزيد من التعاون الدولي”.

والتقى بايدين فور وصوله برئيس الوزراء حيدر العبادي وبحث معه تطورات الأوضاع السياسية والامنية والاقتصادية، بحسب بيان أصدره مكتبه الإعلامي.
وهذه الزيارة هي أرفع زيارة لمسؤول أميركي إلى العراق منذ زيارة بايدن إلى البلاد في عام 2011.

وقال مسؤول أميركي للصحافيين المرافقين له على متن الطائرة إن “نائب الرئيس كان المكلف من قبل الإدارة عن ملف العراق منذ البداية”.
وأضاف “كان يتطلع للعودة إلى العراق منذ فترة، بحثا عن فرصة ويبدو أنه الوقت المناسب”.

ويعتقد مراقبون أن مصاعب تواجه العبادي في إكمال التشكيلة الحكومية الجديدة، ومن المتوقع أن يتدخل بادين لتذليل تلك الصعاب، خوفا من إنفجار الأوضاع في البلاد.

وكان البرلمان العراقي اجتمع يوم الثلاثاء الماضي وصوّت على إقالة بعض الوزراء وتعيين آخرين محلهم.

ومن المقرّر أن يجتمع البرلمان مرة أخرى يوم السبت المقبل للتصويت على ما تبقى من الكابينة الوزارية.

وكان زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر؛ هدّد باقتحام المنطقة الخضراء ما لم يتم تغيير الحكومة.

ومن المنتظر أن يعتضم الآلاف من أتباعه يوم السبت المقبل أمام المنطقة الخضراء ببغداد، والتي تضم القصور الرئاسية ومقار عدد كبير من المسؤولين العراقيين، من أجل الضغط على الكتل السياسية للتصويت على الحكومة الجديدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى