الخليج

ندوة بعنوان “وطن يقاوم الغزاة” تعتبر استيلاء آل خليفة “احتلالا” وتدعو إلى إعادة تدوين تاريخ البحرين

البحرين اليوم (خاص)

قال المعارض البحراني راشد الراشد بأن آل خليفة ارتكبوا العديد من المجازر في سبيل الإستيلاء على الحكم في البحرين.

وخلال ندوة أقامها تيار الوفاء الإسلامي اليوم الثلاثاء ٢٥ يوليو ٢٠١٧م في مدينة قم الإيرانية بمناسبة ذكرى احتلال آل خليفية للبحرين تحت شعار وطن يُقاوم الغزاة؛ أكد الدكتور الراشد القيادي في تيار العمل الإسلامي بأن استيلاء آل خليفة على البحرين هو غزو واحتلال، وشكر تيار الوفاء على اهتمامه بإعادة الانتباه بذكرى الاحتلال الخليفي للبلاد، واستغرب في الوقت نفسه من غياب هذا الحدث من الأجندة السياسية للمعارضين في البحرين.

بدوره، تحدث الناشط محمد الصالح في الندوة وقال بأن هناك حاجة لإعادة تدوين التاريخ وتنقيح التاريخ المكتوب عن البحرين، وأوضح بأن هذا التاريخ تعرض للتزوير والحذف، وعلّل ذلك بأن منْ كتب التاريخ في البحرين هي الأنظمة الديكتاتورية في الخليج، ودول الاستكبار الداعمة له.

وأعطى الصالح مثالا بتاريخ الشيخ يوسف البحراني والشيخ ميثم البحراني، إضافة إلى تاريخ الحوزات الدينية في البحرين والقطيف، وقال بأنه تاريخ محذوف ومسكوت عنه.

وبشأن دخول آل خليفة إلى البحرين والإستيلاء عليها؛ أكّد الصالح بأنهم طارئون ودخيلون على البحرين الكبرى، وليس لهم تاريخ فيها“.

وشارك في الندوة الناشط البحراني يوسف الحوري الذي تطرق إلى موقف المجتمع الدولي من النظام الخليفي، وقال بأن موقف براغماتي ويعترف بآل خليفة كنظام شرعي، إلا أن الحوري أكد بأنه من الممكن تغيير هذه القناعة عندما يفرض الشعب قوته“، وشدد على أن ذلك يتوقف على الشعب نفسه ومدى استعداده والجهود التي يبذلها من أجل ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى