اوروبا

نشطاء يرحبون بقرار البرلمان الأوروبي حظر الأسلحة إلى السعودية: إشارة للخروج من الصمت

Merkel, EP

البحرين اليوم – (خاص، فرانس برس)

 

طالب البرلمان الأوروبي اليووم الخميس 25 فبراير، بحظر تسليم الأسلحة للسعودية، منتقدا ضرباتها الجوية في اليمن والحصار البحري المفروض على هذا البلد والتي أوقعت “آلاف القتلى”.
وفي قرار تم تبنيه بغالبية كبيرة خلال جلسة في بروكسل طلب النواب الأوروبيون من وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني “تبني مبادرة ترمي إلى فرض حظر على الأسلحة الأوروبية إلى السعودية”.

ودان النواب “الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن وأسفرت عن سقوط آلاف القتلى وزادت من إضعاف استقرار البلاد”.

وفي بيان، أعربت منظمة “العمل ضد الجوع فرنسا” الإنسانية عن ارتياحها “لاتخاذ الاتحاد الاوروبي أخيرا موقفا من هذه الأزمة، إحدى أخطر الأزمات في العالم حاليا”.

وفي حين أن نص القرار ليس ملزما، قال المدير العام للمنظمة مايك بينروز إن “هذا القرار إشارة لكافة الدول الأعضاء للخروج عن صمتها وعدم المشاركة في الكارثة الإنسانية الحالية في اليمن”.

وأوقع النزاع في اليمن أكثر من 6100 قتيل معظمهم من المدنيين وحوالى 30 الف جريح بحسب الأمم المتحدة.

والولايات المتحدة أول مزوِّد للسعودية بالأسلحة مع مبيعات بلغت 90 مليار دولار بين عامي 2010 و2014 بحسب الكونغرس، لكن الدول الرئيسية في الاتحاد الاوروبي سلمت أيضا مؤخرا قنابل ومعدات أو وقعت عقود تسلح بمليارات اليورو.

وبحسب منظمة افاز غير الحكومية التي جمعت مذكرة نشرتها على الانترنت 750 ألف توقيع، أجازت بريطانيا في 2015 بيع مقاتلات وقنابل بايف واي الموجهة.

ووقّعت فرنسا في اكتوبر 2015 عقودا مع السعودية في المجالين البحري والعسكري بقيمة تزيد عن 10 مليارات يورو، بحسب المنظمة غير الحكومية.

واعربت الأمم المتحدة مطلع يناير عن قلقها لاستخدام قنابل عنقودية في اليمن من قبل التحالف السعودي مؤكدة أنها تلقت “معلومات مقلقة” حول استخدامها خلال الغارات على مناطق سكنية ومبان مدنية في صنعاء في السادس من يناير.
وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الرياض مذكرا بأن ذلك “يمكن أن يرقى إلى جريمة حرب”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى