واشنطن

“واشنطن بوست” : البحرين قمعت احتجاجات الأغلبية الشيعية بمساعدة القوات السعودية والإماراتية

من واشنطن-البحرين اليوم

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الأربعاء (31 يناير 2017) تقريرا اعدته وكالة “آسيوشيتدبرس” حول احكام الإعدام التي أصدرتها السلطات الحاكمة في البحرين ضد 60 بحرانيا.

وأشارت الصحيفة الى ان المحكمة الكبرى في البحرين أصدرت حكما باعدام شخصين وحكما بالسجن المؤبد ضد 19 شخصا آخرين, وتمت تبرئة أثنين وأصدرت أحكاما بالسجن على المتبقين تراوحت بين 5 و 15 عاما, لافتة الى أن الأحكام صدرت ضد 36 من المعتقلين مما يشير الى أن محاكمة ال 24 الاخرين تمت غيابيا.

وادعت السلطات الخليفية ان أعضاء المجموعة متهمون بتوريد المتفجرات والأسلحة النارية والذخائر، وادعى المدعي العام أن هاربين في إيران والعراق تواصلوا مع اعضاء المجموعه, أن زعيم الجماعة هو أحد اللاجئين في ألمانيا ممن قام بسفرات الى ايران. لكن الصحيفة ذكرت أن ايران ” نفت باستمرار الادعاءات بانها تسلح المتظاهرين في البحرين”.

ولفتت الصحيفة الى ان دولة البحرين تعد موطنا للاسطول الخامس للبحرية الامريكية، وتحكمها “ملكية سنية متحالفة مع السعودية المجاورة” كما وانه ” تم سحق احتجاجات الأغلبية الشيعية في عام 2011 بمساعدة من القوات السعودية والإماراتية”.

ونقل التقرير عن معهد البحرين للحقوق والديموقراطية(BIRD) وهو منظمة حقوقية تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها قوله ” ان 47 من المدعى عليهم جردوا من جنسيتهم”. واوضح المعهد أن السلطات جرّدت 553 شخصا من جنسيتهم منذ العام 2012, لافتا الى ان 21 مواطنا بحرانيا ينتظرون تنفيذ حكم الاعدام، فيما تم اعدام ثلاثة العام الماضي.

ومن جانبها أوضحت منظمة العفو الدولية إنه تم طرد أربعة من البحرانيين الذين ألغيت جنسيتهم في عام 2012 إلى العراق هذا الأسبوع, فيما ينتظر أربعة آخرون قرارا بابعادهم الى العراق يوم غد الخميس.

وأشار التقرير كذلك الى ان آية الله عيسى احمد قاسم الذي جردته السلطات من جنسيته في منتصف عام 2016 يواجه خطر الترحيل من البلاد في أي وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى