العالم

واشنطن ولندن والأمم المتحدة يدعون لوقف “فوري وغير مشروط للقتال” في اليمن.. وخلال أيام

البحرين اليوم – (خاص)

طالبت الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة اليوم الأحد، ١٦ أكتوبر، بوقف “إطلاق النار في اليمن خلال أيام”، حيث يُعقد اجتماع رباعي اليوم في العاصمة البريطانية لندن حول اليمن، بحضور وزير خارجية آل سعود عادل الجبير.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس) دعوة وزيري خارجية لندن وواشنطن، جونسون وجون كيري، إلى “وقف فوري وغير مشروط للقتال في اليمن”، وقالا بأن وقف الحرب يمكن أن يبدأ يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين. ومن جانبه قال المبعوث الدولي لليمن ولد الشيخ أحمد بأنه “سيتم الإعلان عن تفاصيل وقف إطلاق النار في اليمن في حال توافقت الأطراف”.

وجاءت هذه المواقف بعد “إقرار” التحالف العدواني الذي تقوده السعودية ضد اليمن بالوقوف وراء قصف صالة عزاء صنعاء السبت الماضي، والتي راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى. وكان النظام السعودي أنكر في البداية مسؤوليته عن ارتكاب الجريمة، إلا أنه سرعان ما اعترف أمس السبت بارتكابها بعد تنديدات دولية وأممية واسعة وعلنية، إلا أن آل سعود عمدوا إلى تحميل جيش الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبدربه هادي المنتهية والموالي لهم مسؤولية الجريمة، وزعمت لجنة تحقيق شكلتها السعودية – برعاية أمريكية – بأن القصف الصاروخي على صالة عزاء تم بموجب “معلومات مغلوطة” قدمتها هيئة أركان جيش هادي، وهو ما أثار سخرية المراقبين الذين أشاروا إلى أن خبر العزاء كان مُعلنا عنه قبل أيام في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة الدعوات الأممية والحقوقية لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول جرائم الحرب السعودية على اليمن، فيما لجأت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى “التغطية” ونفي المشاركة في هذه الجرائم برغم التقارير الدولية التي وثقت استعمال السعودية لأسلحة وقنابل أمريكية وبريطانية في قصف اليمنيين والبنى التحتية في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى