المنامةاوروبا

وزارة الدفاع البريطانية تنشر قائمة تضم دولا “قمعية” قدمت لها التدريب العسكري وبينها البحرين

البحرين اليوم – (خاص)

نشرت وزارة الدفاع البريطانية قائمة بالدول الأجنبية التي قدمت لها التدريب العسكري، وبينها النظام الخليفي في البحرين.

وقال المؤرخ والمحلل البريطاني مارك كيرتس، بأن القائمة تكشف بأن المملكة المتحدة قدّمت التدريب العسكري إلى 136 دولة، وأشار إلى أن العديد منها هي من أسوأ الدول التي تنتهك حقوق الإنسان في العالم، وذكر البحرين والسعودية بينها.

وأوضحت وزارة الدفاع بأن القائمة التي نشرتها يوم الأربعاء 5 سبتمبر 2018م تتضمن توفير التدريب والتعليم لهذه الدول من قبل القوات المسلحة البريطانية، في الفترة بين 25 يوليو 2017 إلى 25 يوليو من العام 2018م.

وتتهم منظمات حقوقية محلية ودولية بريطانيا بدعم النظام الخليفي في البحرين، بما في ذلك الدعم الأمني والعسكري، حيث وفرت المملكة المتحدة سلسلة من التدريبات لضباط يعملون في الأجهزة الخليفية المختلفة، متهمين بارتكاب التعذيب.

ويقول ناشطون بأن المملكة المتحدة تمارس دورا “متواطئا” مع الانتهاكات الجارية في البحرين، وخصوصا بعد الاتفاق على إنشاء القاعدة البحرية البريطانية في المنامة العام 2014م.

وقال تقرير سابق لمنظمة العفو الدولية بأن الدور السلبي لحلفاء النظام الخليفي، وخاصة المملكة المتحدة والولايات المتحدة، كان وراء تشجيع النظام على توسيع “الحملة الواسعة ضد المعارضة”، وخاصة بعد يونيو من العام 2016م.

ونشرت منظمة (ريبريف) ومعهد البحرين للديمقراطية والحقوق في مايو الماضي تقريرا موثقا تحت عنوان “تدريب المعذبين”، كشف عن أرقام من التعاون والتدريب البريطاني للنظام في البحرين، ما أسهم في توسيع نطاق الانتهاكات الجارية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى