الخليج

وزير ألماني يحذر السعودية من تمويل الجماعات المتطرفة في بلاده: داعش تتبنى الفكر الوهابي

 

وزير الاقتصاد الألماني.
وزير الاقتصاد الألماني.

برلين- البحرين اليوم

حذر نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ووزير الاقتصاد الألماني، زيغمار غابرييل، السعودية اليوم الأحد من تمويل الجماعات المتطرفة داخل ألمانيا.

وأوضح غابرييل الذي يشغل أيضا منصب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في تصريح إلى صحيفة “بيلد أم زونتاج” الألمانية بأن “المساجد ذات الأصول الراديكالية في جميع أنحاء العالم يتم تمويلها وهناك الكثير من الإسلاميين الذين يمثلون خطرا، ويأتون إلى ألمانيا من مجتمعات تتبنى هذه العقيدة”، وفقاً لوكالة أنباء رويترز.

ورأى أنه “يتعين توضيح هذا الأمر للسعوديين لأن فترة التغاضي مضت”، مطالبا السلطات الألمانية اتخاذ إجراء حاسم ضد “المساجد الراديكالية في البلاد”، مضيفا بأنها “ليست أقل خطورة من التطرف اليميني”.

وقال غابرييل:”تدخل الدولة في حالات الدعوة للعنف والكراهية وتطبيق المعيار ذاته مع السلفيين مثلما يحدث مع مرتكبي جرائم العنف المتطرفين”.

وأكد “أنه بات من الضرورة تدخل مراقبة دقيقة لهذه المساعي من خلال حماية دستورية”.

وقال أوبرمان إن “الوهابية تمد الايديولوجية التامة لتنظيم داعش وتسهم أيضا في تطرف مسلمين معتدلين في دول أخرى”، وقال: “ومثل هذا الشيء لا نحتاجه ولا نرغب به في ألمانيا”.

ورفضت الحكومة الألمانية الجمعة الماضية نتائج تقرير أصدرته وكالة الاستخبارات الألمانية يدين السعودية، ووصفت الحكومة الرياض بأنها شريك أساسي في حل النزاع في المنطقة.

واندلع الخلاف غير المعتاد بين المستشارية الألمانية ووزارة الخارجية من جهة، ووكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية من جهة اخرى، عندما أصدرت الوكالة تقريرا الأربعاء الماضي تتهم فيه السعودية بتغيير في سياستها الخارجية في شكل يزعزع الاستقرار في المنطقة.

وقال التقرير بأن تعطّش ولي ولي العهد، محمد بن سلمان، للسلطة سيؤدي إلى تهديد استقرار المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى