واشنطن

وزير الخارجية الإيراني: نأمل ألا يؤدي الصراع في اليمن إلى مواجهة مباشرة بين إيران والسعودية

البحرين اليوم – (خاص)

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إنه يأمل ألا يؤدي الصراع في اليمن إلى مواجهة مباشرة بين إيران والسعودية، وأكد في الوقت نفسه بأنه يمكن للبلدين العمل معا لإنهاء الصراعات في سوريا واليمن.

 

وعندما سئل ظريف في مجلس العلاقات الخارجية، وهو مؤسسة بحثية في نيويورك، يوم أمس الاثنين ١٧ يوليو ٢٠١٧ عما إذا كان يشعر بالقلق من حدوث مواجهة مباشرة بين طهران والرياض قال “نحن بالتأكيد نأمل ألا يحدث هذا (…) لسنا مضطرين للقتال. لا ينبغي أن نتقاتل. لا ينبغي أن نحاول إقصاء بعضنا من المشهد في الشرق الأوسط”.

وأضاف ظريف الذي يزور نيويورك لحضور اجتماع للأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة “نحن بالتأكيد نأمل أنه إذا كنا لا نتفق مع بعضنا بعضا بشأن الوضع في اليمن أو الوضع في سوريا (..) أن يكون بوسعنا أن نعمل معا من أجل إنهاء تلك الأوضاع”.

وقال ظريف “إيران شريك جاد لكل تلك الدول في محاربة عدو مشترك لأننا نعتقد في نهاية المطاف (…) أن تلك القوى المتطرفة تمثل تهديدا لنا (..) ولكنها تمثل تهديدا أكبر لهم”.

وذكر ظريف أنه لم تتم أي اتصالات بينه وبين وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لكن “هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تجرى” اتصالات.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع إيران في العام الماضي بعد إعدام الرياض لآية الله الشيخ نمر النمر، حيث اندلعت احتجاجات غاضبة في إيران وطالت البعثات الدبلوماسية السعودية هناك.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى