الخليج

وزير الدفاع الأميركي: صفقات عسكرية مع دول الخليج خلال عام بأكثر من 33 مليار دولار

c6be1ecc-92ca-4cb1-ab33-ec7c9c3089c3

الرياض – البحرين اليوم

 

كشف وزير الدفاع الأمريكي، اشتون كارتر، اليوم الأربعاء 20 أبريل، بأنّ واشنطن وافقت – منذ عام – على بيع دول الخليج معدات عسكرية “بأكثر من 33 مليار دولار.

وأكد في مؤتمر صحافي في الرياض، بأنّ الدوريات المشتركة للبوارج تكثفت، وكذلك التدريبات العسكرية المشتركة مع دول الخليج.

وأوضح كارتر اليوم بأنّ بلاده سرّعت منذ عام وتيرة تعاونها العسكري مع دول الخليج، بما في ذلك مجالات التعاون التي تم تحديدها خلال قمة كامب ديفيد في مايو 2015م، والتي كانت تهدف إلى “طمأنة دول الخليج” من خلفيات الاتفاق النووي الإيراني.

وجاء حديث كارتر بعد اجتماع عقده مع نظرائه الخليجيين في الرياض، عشية قمة في العاصمة السعودية تجمع الرئيس باراك اوباما ونظراءه في دول مجلس التعاون.

ويقول مراقبون بأن أنظمة دول الخليج تعاملت مع قرارات إدارة أوباما ب”فتور بالغ”، وخصوصا إحجامها عن التدخل العسكري في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد وتوقيعها الاتفاق النووي مع إيران.

ولفت كارتر إلى أن الجانبين يعملان على مشروع دفاع جوي مضاد للصواريخ يشمل دول الخليج الست.
وأشار كذلك إلى أن القوات الخاصة الأميركية والقوات الخاصة التابعة لدول الخليج “تعمل في شكل وثيق أكثر من أي وقت مضى بما في ذلك في مناطق الحرب”.

وقال مسؤول أميركي كبير في وزارة الدفاع “سيكون هناك حاجة إلى مزيد من التعاون مع قوات خاصة عربية في العقد المقبل”.

وبناءا على هذه الشراكة العسكرية بين واشنطن وأنظمة الخليج، التي تصفها التقارير الحقوقية ب”القمعية”، يشكك ناشطون من “جدية” الدعوات التي اعتاد عليها أوباما لأجل تحسين أوضاع حقوق الإنسان في الخليج، وخاصة في السعودية والبحرين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى