اوروبا

وزير الدفاع البريطاني: يحق للسعودية الدفاع عن نفسها بقصف اليمن

من لندن-البحرين اليوم

دافع وزير الدفاع البريطاني “ميكل فالون” عن العدوان السعودي على اليمن، معتبرا قصف اليمن “حقا للسعودية في الدفاع عن نفسها”.
ونشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تقريرا الخميس(11 مايو 2017) حول تصريحات فالون التي ادعى فيها أن السعودية تدافع عن نفسها بقصف اليمن.

وقال فالون “يحق للمملكة العربية السعودية أن تدافع عن نفسها و يحق لها دعوة أصدقائها للقيام بذلك ضد “المتمردين الحوثيين” الذين ادعى أنهم تمددوا عبر حدودها.

ورفض فالون انتقاد السعودية واصفا إياها بـ”الشريك التجاري الهام للغاية”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان المحافظون سينظرون فى وقف تصدير الأسلحة إلى البلاد قال “إن السعودية تتعرض لمهاجمة المتمردين الحوثيين عبر حدودها الجنوبية مع اليمن”، مضيفا “لقد قصف الحوثيون بلداتهم وقراهم”، بحسب زعمه.

وادعى فالون أن صفقات تصدير الأسلحة ينظر إليها بعناية فائقة ويحكم عليها وفقا للمعايير البريطانية التي وصفها بالأصعب في العالم. وكان فالون أكد في شهر ديسمبر الماضي أن القنابل العنقودية البريطانية الصنع، التي تم تصنيعها قبل اعتماد اتفاقية الأمم المتحدة للذخيرة العنقودية في عام 2008، استخدمت من قبل القوات السعودية في الصراع اليمني الحالي.

وتواجه الحكومة حاليا تحديا في المحكمة العليا إثر دعوى قدمتها حملة مناهضة التسلح متهمة إياها بخرق معايير الترخيص الخاصة بتصدير الأسلحة عن طريق مواصلة المصادقة على بيع الأسلحة إلى السعودية.

وتعد بريطانيا ثانى أكبر مصدِّر للأسلحة فى العالم، وفقا لما ذكرته شركة التجارة والاستثمار البريطانية. وكشفت صحيفة الاندبندنت العام الماضى أن بريطانيا باعت أسلحة إلى 22 دولة من بين 30 دولة فى قائمة مراقبتها الخاصة بحقوق الإنسان منذ عام 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى