اوروبا

وزير المخابرات الصهيوني: من المرجح ان تكون البحرين والسودان أول من يحذو حذو الإمارات في التطبيع

البحرين اليوم – لندن

رجح وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين في مقابلة أن البحرين والسودان سيكونان على الأرجح أول من يحذو حذو الإمارات العربية المتحدة ويتفقان على ”صنع السلام مع إسرائيل“ لافتا إلى نمو زخم تطبيع العلاقات معهما على الجبهتين الدبلوماسية والاقتصادية.جاء ذلك في تقرير نشرته صحيفة بزنس ستاندارد.

وكان جاري كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره قال في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين “نحن قريبون جدًا من تحقيق الكثير من الاختراقات في المنطقة”.

ودعا رئيس الكيان الصهيوني الزعيم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد ، لزيارة القدس – وهي رحلة لا يُعرف عنها أي زعيم خليجي كبير آخر قام بها منذ تأسيس ”إسرائيل“ وفقا لصحيفة بزنس ستاندرد البريطانية.

وكتب رؤوفين ريفلين في رسالة إلى بن زايد “لا أخفي أملي في أن تكون هذه الخطوة أيضًا منارة ، تضيء الطريق أمام الآخرين”.

ولدى سؤاله كوشنر عن الدول التي قد تكون التالية ، أشار إلى “دول الخليج التي ترى إيران على أنها تهديد” ، والمغرب – الذي تربطه علاقات غير رسمية مع ”إسرائيل“ منذ فترة طويلة – والسودان. وقال كوهين إن القائمة ستكون “البحرين من بين دول الخليج والسودان في إفريقيا لأن هناك بالفعل حركة هناك” ، مع احتمال أن تحذو عمان والسعودية حذوهما.

يذكر ان مجلس الوزراء في البحرين أشاد بالاتفاق الذي أعلن يوم الخميس ووصفه بأنه “تاريخي” ، وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن اتصالات بين رئيس وزراء البحرين ورئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ، الذي لعب دورًا أساسيًا في تحقيق الاختراق.

وظهر السودان على قائمة كوهين للاحتمالات بعد أن التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع زعيمها الفعلي عبد الفتاح البرهان في أوغندا في فبراير. في عام 2018 ، سافر نتنياهو سرا إلى عمان في أول رحلة رسمية لزعيم إسرائيلي هناك منذ عام 1996 ويوم الاثنين ، تحدث وزراء خارجية البلدين عبر الهاتف.

وأدان الفلسطينيون اتفاق الإمارات مع ”إسرائيل“ ، الذين كانوا يأملون أن يأتي التطبيع فقط بعد حل نزاعهم مع الدولة العبرية.
وفي ظل هذه التطورات غرد مراسل بالخدمة الناطقة بالعربية في الإذاعة الإسرائيلية قائلا إن رئيس الموساد يوسي كوهين سافر إلى أبو ظبي يوم الاثنين وسيجتمع مع الشيخ محمد وشقيقه الأصغر ، مستشار الأمن القومي.

وأعلنت شركات التكنولوجيا والطيران عن خطط ربط ومنها أن يوقع وزير التكنولوجيا الإسرائيلي ، إزهار شاي ، تعاونًا وشيكًا مع الإمارات في مجال الأمن السيبراني وأبحاث الفضاء.

وقالت الصحيفة إن ”الانقلاب الدبلوماسي الكبير لإسرائيل سيكون تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية“. وفي هذا السياق كتب عبد الرحمن الراشد في صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية يوم قائلا “كل دولة تقرر بناء على مصالحها وليس على ما يريده الفلسطينيون أو العرب الآخرون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى