واشنطن

ولد الشيخ: “اليمن قريب من السلام من أي وقت مضى”

Capture

 

نيويورك – البحرين اليوم

قال وسيط الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد أمام مجلس الأمن أمس الجمعة، 15 أبريل، “لم نكن يوما قريبين إلى هذا الحد من السلام”، وذلك قبل يومين من مفاوضات ستبدأ الاثنين في الكويت لمحاولة تسوية النزاع في اليمن.
وأكد ولد الشيخ أحمد أن “طريق السلام صعب ولكنه في متناول اليد، والفشل ليس واردا”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن انتهاكات وقف إطلاق النار المطبق “تهدد نجاح محادثات السلام”.

ورحب وسيط الامم المتحدة – الذي كان يتحدث في مجلس الأمن قبل أن يتوجه إلى الكويت – بتراجع ما وصفها لبعمال العنف منذ بدء تطبيق الهدنة الأحد الماضي.

وقال “هناك انخفاض ملحوظ في وتيرة أعمال العنف العسكرية في غالبية مناطق البلاد”.
لكنه أضاف أنه “كان هناك أيضا عدد مقلق من الانتهاكات الخطرة” للهدنة ولا سيما في مأرب (شرق) والجوف (شمال) وتعز (جنوب غرب) “حيث لا تزال المعارك توقع ضحايا مدنيين”.
وكان اتفاق وقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ عند الساعة 2100 (ت غ) من الأحد الماضي، تمهيدا للبحث عن حل سياسي عبر المحادثات التي ترعاها الكويت في 18 ابريل.

وقال ولد الشيخ احمد إن “اليمن يواجه حربا شرسة من جهة وتهديدا إرهابيا كبيرا من جهة أخرى” تصاعد بسبب الفراغ الذي نجم عن الفوضى.

وبعدما أشار إلى “مفاوضات ستبدأ في 18 أبريل” في الكويت “بهدف التوصل إلى اتفاق شامل ينهي النزاع ويتيح استئناف الحوار السياسي الجامع بما ينسجم والقرار الدولي رقم 2216” الذي أصدره مجلس الامن الدولي العام الماضي؛ أكد ولد الشيخ أحمد أن “السلام ليس ترفا للشعب، بل أمر حيوي لبقائه”.

وحذر ولد الشيخ أحمد من أن “نجاح (المفاوضات) سيتطلب تسويات صعبة من كل الأطراف ورغبة في التوصل إلى اتفاق”، كما سيتطلب دعما إقليميا ودوليا.
وتابع الوسيط الدولي “أحض كل الأطراف المعنية على المشاركة في المفاوضات بحسن نية وعبر التحلي بالليونة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى