سجن جوالعالمالمنامة

٦٣ منظمة أهلية من دول العالم تدعو لتوفير الرعاية الطبية لرجب والخواجة.. وإضراب “الهادي” يُنهي يومه الـ١٣

 

المنامة – البحرين اليوم

يُنهي الناشط الحقوقي المعتقل عبد الهادي الخواجة، اليوم الثلاثاء ٢٥ أبريل، يومه الثالث عشر من الإضراب عن الطعام، والذي بدأه في ١٢ من الشهر الجاري احتجاجا على سوء المعاملة داخل سجن جو المركزي واستمرار اعتقاله التعسفي.

وقد انقطعت الأخبار عن آخر تطورات الوضع الصحي للخواجة – المحكوم بالسجن المؤبد – حيث كانت آخر المعلومات التي ذكرتها العائلة تعود إلى تاريخ ٢١ أبريل، وقد سبقه تدهور ملحوظ في صحته، واضطر بعدها لتناول ما يكفي من السوائل لإبقائه واعياً، حيث كان يخشى نقله إلى المستشفى وإطعامه قسراً في حال فقدانه الوعي.

وقد عبّرت ٦٣ منظمة غير حكومية، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ من تدهور الوضع الصحي للخواجة، ولزميله المعتقل نبيل رجب، وأوضحت المنظمات في رسالة مرفوعة إلى الحاكم الخليفي، حمد عيسى، وللبعثة الدائمة للنظام الخليفي في جنيف؛ بأن الوضع الصحي للخواجة في خطر بعد دخوله الإضراب الجديد، وأكدت على ضرورة توفير الرعاية الصحية العاجلة له.

كما دعت المنظمات (انظر هنا قائمة المنظمات ونص الرسالة) إلى الإفراج الفورى وغير المشروط عن الخواجة ورجب، وأكدت أن اعتقالهما “يهدف فقط إلى معاقبتهما على نشاطهما السلمي والشرعي من أجل حقوق الإنسان”، كما دعت إلى “وضع حد لجميع أشكال المعاملة غير الإنسانية والمهينة والمضايقات” ضدهما.

ودعا مركز الخليج لحقوق الإنسان في بيان أول أمس لـ”الإجلاء الطبي الفوري” للخواجة خارج البحرين، مؤكدا بأن “حياته في خطر وشيك، ويحتاج إلى رعاية طبية مناسبة”.

ويوم أمس، نفى الوفد الخليفي في جلسة المناقشة مع لجنة مناهضة التعذيب الأممية بجنيف؛ تدهور الوضع الصحي للخواجة، وذلك على الرغم من ثبوت تعرّضه للتعذيب الجسدي والنفسي بعد اعتقاله في العام ٢٠١١م، وإصابته بكسور في وجهه نتيجة ذلك. كما أكدت عائلته الشهر الماضي تعرضه لتدهور إضافي في وضعه الصحي بعد تعسر قدرته على الرؤية من إحدى عينيه، كما أوضحت بأن تشخيصاً لأحد الأطباء الأجانب ذكر بأن وضع الخواجة “في خطر” وأن هناك مخاوف من إصابته بأمراض خطيرة.

ويسود القلق الجدي في أوساط ناشطين ومعارضين مع الإضراب الجديد الذي يخوضه الخواجة، وتحدث هؤلاء عن “اختلاف” في الإضراب الحالي للخواجة وتساءلوا: “هل ينوي الخواجة الرحيل؟”، وحثت قوى ثورية معارضة على توسيع نطاق التضامن الشعبي مع الخواجة واستحضاره في الفعاليات والاحتجاجات اليومية. كما بدأ بعض المدونين التدوين تحت هاش تاغ #إضراب_الهادي للتضامن معه وإبراز المعاناة التي يواجهها، والتأكيد على مواقفه المعروفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى