اوروبا

13 منظمة حقوقية توجه رسالة عاجلة لإدارة بايدن بشأن إضراب الرمز الخواجة عن الطعام!

البحرين اليوم-أوروبا

أثارت 13 منظمة حقوقية القلق العاجل على حياة الرمز المعتقل عبد الهادي الخواجة، المدافع البحراني الدنماركي البارز عن حقوق الإنسان البالغ من العمر 62 عامًا والذي يضرب حاليًا عن الطعام احتجاجًا على سجنه الجائر وحرمانه المستمر من الرعاية الطبية اللازمة.

13 منظمة حقوقية من بينهم منظمة العفو الدولية ومنظمة أمريكيون ومعهد بيرد قد وقّعوا على رسالة مشتركة موجهة إلى إدارة بايدن، الأربعاء 16 أغسطس، أثاروا فيها القلق على صحة الرمز الخواجة التي تشهد تتدهوراً سريعاً، وطالبوا فيها الحكومة الأمريكية للضغط على السلطات الخليفية من أجل الإفراج الفوري وغير المشروط عنه.

وفي الرسالة أشارت المنظمات إلى اضراب الخواجة عن الطعام الذي بدأ في 9 أغسطس تضامناً مع مئات السجناء الآخرين، للمطالبة بتحسين الظروف المزرية في سجن جو، سيء الصيت. و بعد يومين من شروعه في الإضراب نُقل إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى العسكري بسبب مشاكل قلبية خطيرة ألمت به. وشدد الطبيب المعالج على الخطر الوشيك على حياته وأعطاه حقنة في الوريد حتى يستقر نبض قلبه.

وذكرت المنظمات أن الرمز الخواجة ، المؤسس المشارك لكل من مركز الخليج لحقوق الإنسان ومركز البحرين لحقوق الإنسان ، ظلّ مسجونًا ظلماً لمدة 12 عامًا حيث اعتقل عام 2011 لدوره في المظاهرات السلمية خلال انتفاضة (14 فبراير) البحرين المؤيدة للديمقراطية، وهو يقضي حاليًا عقوبة بالسجن المؤبد، وقد تدهورت صحته بشكل كبير خلال فترة سجنه حيث تعرض للتعذيب الجسدي والجنسي والنفسي الشديد.

وأكدت المنظمات أن السلطات الخليفية تقاعست مراراً عن توفير أو السماح للخواجة بالحصول على العلاج الطبي المناسب. ففي فبراير 2023 ، أصيب الخواجة باضطراب في ضربات القلب، إلى جانب حرمانه من الحصول على العلاج الطبي المناسب لعدة أشهر، على الرغم من استمرار مشاكل القلب وخطر الإصابة بالسكتة القلبية.

ثم أعيد الخواجة إلى السجن حيث واصل إضرابه عن الطعام، ولا يزال بحاجة إلى رعاية طبية عاجلة وكافية ، والتي أخفقت إدارة السجن في توفيرها. ووفقًا لطبيب مستقل استشاري للعائلة ومطلع على حالة وصحة الخواجة ، قال أنه قد لا يعيش لأكثر من بضعة أيام نظرًا لحالته المتدهورة ، والمشكلات الصحية المزمنة مع احتمال حدوث سكتة قلبية مفاجئة ومميتة.
وقالت ال13 منظمة حقوقية أن احترام حقوق الإنسان يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وأن استمرار الاحتجاز والوفاة المحتملة لمدافع بحراني بارز عن حقوق الإنسان يهدد تلك المصالح، و يتطلب وضع الخواجة المحفوف بالمخاطر استجابة عاجلة.

وطالبت المنظمات الولايات المتحدة بالضغط على السلطات الخليفية للإفراج عن الرمز الخواجة على الفور ودون قيد أو شرط ، وفي غضون ذلك ، ضمان توفير الرعاية الطبية المنقذة لحياته لمنع وقوع مأساة وشيكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى