العالم

6 منظمّات حقوقية تحثّ سويسرا على إثارة أوضاع حقوق الإنسان مع حمد الخليفة

Screen Shot 2016-05-10 at 18.47.46

من العالم-البحرين اليوم

حثّت 6 منظمات غير حكومية , وزارة الخارجية السويسرية على إثارة اوضاع حقوق الإنسان في البحرين مع حاكم البلاد حمد الخليفة خلال زيارته المقبلة الى العاصمة السويسرية بيرن .

ومن المقرّر ان يصل حمد الخليفة يوم غد الخميس (12 مايو 2016) الى سويسرا, في اول زيارة رسمية في تاريخ البحرين. وحثت المنظمات غير الحكومية السلطات السويسرية وبقوة على ان “تكون حقوق الإنسان القضية الرئيسية التي تثار في الاجتماعات بين الملك والمجلس الاتحادي السويسري”.

وحثت المنظمات غير الحكومية وزير الخارجية “ديدييه بيركهالتر” على” المطالبة بإطلاق سراح المدافعة عن حقوق الإنسان زينب الخواجة والعفو عن ضحايا التعذيب المحكوم عليهم بالإعدام , وإعادة الحظر على صادرات الأسلحة الذي رفع مؤخرا” خلال لقائه بحمد.

وتطرقت المنظمات في رسالتها الى المحنة التي يمر بها السجينان المحكومان بالإعدام محمد رمضان وحسين موسى.

وأعربت المنظمات عن أسفها إزاء قرار الحكومة السويسرية مؤخرا السماح ببيع أسلحة تبلغ قيمتها 185 مليون فرنك إلى البحرين والمملكة العربية السعودية ومصر ودولة الإمارات العربية المتحدة بعد توقف استمر لمدة عام ومنذ بداية الحرب السعودية على اليمن.

وحثت المنظمات على فرض حظر على البحرين،وحتى تنفيذها لإصلاحات ذات مغزى على صعيد حقوق الإنسان.

وذكّرت المنظمات بقيادة سويسرا لخمس بيانات مشتركة حول البحرين في مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة، وكان آخرها في سبتمبر 2015.

وفي هذا الصدد قال السيد احمد الوداعي من مركز البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD)
“لقد كان الموقف السويسري قويا وموثوقا بها في مجال حقوق الإنسان في البحرين ولسنوات عديدة، ولكن هذه الزيارة وتجدد مبيعات الأسلحة يهدد بتقويض سلامة عملهم السابق”, وأضاف
“سنصاب بخيبة أمل كبيرة للغاية إذا لم يكن لحقوق الإنسان محورا مركزيا في الإجتماعات مع الملك حمد، بما في ذلك الدعوةالصريحة للإفراج عن سجناء الضمير في البحرين “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى