الخليج

السعودية تنفي وجود أطفال أو مرضى عقليين بين 47 الذين أعدمتهم

محكمة الإرهاب

الرياض- البحرين اليوم

نفى وزير العدل السعودي وليد الصمعاني وجود أطفال أو مختلين عقليين بين 47 الذين أعدمتهم السلطات قبل نحو عشرة أيام وكان بينهم الشيخ نمر النمر، في رد على تقارير غربية وعربية حقوقية وإعلامية أكدت أن بعض من أعدموا كان يعانون من أمراض عقلية خطيرة وآخرين كانوا أطفالاً حينما اعتقلوا.

وقال الصمعاني: “إن المحاكم السعودية تتبع إجراءات قضائية عادلة، ولا يمكن إدانة أحد ارتكب جريمة وهو عديم الأهلية”، وفقاً لما نقلته صحيفة الشرق الأوسط اليوم الثلثاء عنه.

وكان من بين أعدموا  عبدالعزيز الطويلعي، وهو يشاع منذ سنوات أنه مختل عقلياً، وطالب عضو جمعية الحقوق المدنية السياسية القاضي السابق والمحامي سليمان الرشودي   الذي سُجن معه في زنزانة واحدة في 2012، وزارة الداخلية بتسليم الطويلعي لعائلته ليتلقى العلاج.

فيما رفع حقوقيون منهم يحيى عسيري رئيس منظمة القسط لحقوق الإنسان عرائض إلى مقرر حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، طالبه فيه بالضغط على السلطات السعودية لإطلاق سراح الطويلعي الذي “كان يعاني من أمراض عقلية خطيرة، جعلته يمشي عاريا في السجن ويأكل فضلاته لسنوات”.

وكان أيضاً من بين ما أعدموا مصطفى أبكر وهو تشادي، اعتقل في 13 من عمره في 2003 مكة المكرمة، بعد وجوده في شقة كان يقطنها عناصر من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، إضافة إلى مشعل الفراج الذي ُقتل أيضاً ضمن 47 وكان في 17 حينما اعتقل في 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى