واشنطن

أمريكيون من اجل الديمقراطية (ADHRB) تحذّر من وقوع إضطرابات في السعودية

Unknown
من واشنطن-البحرين اليوم:

حذّرت منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) من إحتمال وقوع “إضطرابات” في السعودية” على خلفية “الضائقة الاقتصادية ” التي تمر بها المملكة.

وقال “ويليم جي” من المنظمة في مدونة له “إن حكومة السعودية تكافح من اجل موازنة موازنتها مع إنخفاض أسعار النفط العالمية”. وأضاف ” إن السعودية بحاجة الى أسعار نفط تصل الى 106 دولار للبرميل الواحد من اجل تمويل نفقاتها التشغيلية”.

واشار الكاتب الى بعض التقارير تشير الى أن عائدات النفط تشكل 73٪ من إجمالي إيرادات الدولة، في حين تدعي مصادر أخرى أنها تشكل ما يقرب من 90٪. منها. وكان تباطؤ سعر برميل النفط إلى تطبيق سياسات تقشفية في المملكة.

واعتبر الكاتب أن هذه السياسات “يمكن أن تسبب اضطرابات في المملكة” مستشهدا بماقاله بن شو، المحرر الاقتصادي في صحيفة “الإندبندنت”. ونقل عن شو قوله ” أن تقليص الإنفاق العام يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مع شريحة الشباب ” وأن المصاعب الاقتصادية قد “تحفز النشاط السياسي بين الشباب السعوديين العاطلين عن العمل”.

وأضاف شو ” إن أكثر من نصف سكان البلاد هم تحت سن ال 24 عاما، وثلث هؤلاء السكان العاطلين عن العمل” وأكّد على أن الفشل في تمويل برامج الرعاية يمكن أن يؤدي إلى إضطرابات سياسية في المستقبل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى