الخليج

الأمم المتحدة تدين الهجوم على مخيم للنازحين في اليمن

index

البحرين اليوم – (رويترز – خاص)

 

قالت الامم المتحدة أمس الثلاثاء، 31 مارس، إن الضربة الجوية التي قتلت أكثر من 40 شخصا في مخيم نازحين في شمال اليمن تمثل انتهاكا للقانون الدولي وإن المسؤولين يجب أن يحاسبوا.

وقال عمال إغاثة إن مخيم المزرق للنازحين القريب من حرض ضُرب أمس الأول الاثنين. وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن نحو 200 شخص أصيبوا بجروح بينهم عشرات إصاباتهم خطيرة.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمم المتحدة: “لم نحدد من المسؤول عن هذا الهجوم”، وأضاف “أيا كانت القوات التي تضربهم فانها تنتهك القانون ويجب أن تكون هناك محاسبة على ذلك وفي نهاية الأمر يجب أن تتوقف جميع الهجمات المماثلة.”

وتقود السعودية تحالفا من دول عربية في حملة جوية مستمرة منذ ستة أيام ضد الحوثيين الذين ظهروا بوصفها أكبر قوة في اليمن عندما استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء العام الماضي.

وقال متحدث عسكري سعودي يوم الاثنين إن المملكة تسعى للحصول على إيضاحات عن الحادث.

وقرية المزرق التي تقع في محافظة لحج بجوار حدود السعودية هي مجموعة مخيمات تأوي آلاف اليمنيين الذين نزحوا بسبب حروب وقعت خلال عقد بين الحوثيين والدولة اليمنية بالإضافة إلى مهاجرين من شرق أفريقيا.

وقال فرحان حق “أيا كان المسؤول فان هذا يمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان. هذا المخيم والمستشفيات التي ضربت تتمتع بوضع حماية ويتعين ألا تضرب.”

وقال حق إن الأمم المتحدة سحبت موظفيها الدوليين الباقين في اليمن وعددهم 13 تاركة عدة مئات من العاملين المحليين ليواصلوا عمل المنظمة الدولية هناك. وكان يوجد نحو 100 موظف دولي يتبعون الأمم المتحدة في اليمن.

وردا على نداءات اليمن لتدخل بري عربي قال حق “سنكون قلقين من أي تصعيد آخر في هذا الصراع”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى