المنامة

الائتلاف يُعلن الزحف الجماهيري وتطويق العاصمة “المنامة” اليوم

في اعتصام شاركت فيه خمس من القوى الممانعة

الائتلاف يُعلن الزحف الجماهيري وتطويق العاصمة “المنامة” اليوم

أعلن ائتلاف الرابع عشر من فبراير عن تقديم موعد فعالية “تقرير المصير 15” إلى اليوم الجمعة، الذي كان من المقرّر أن تنطلق يوم غد السّبت، وذلك في خطوة وصفها مراقبون أنها محاولة لإرباك قوات الأمن التي تقوم بسد المنافذ والطرق لمنع الجماهير من الوصول إلى مكان الفعالية.

وكان الائتلاف قد حث يوم أمس – في اعتصام جماهيري نظمه في “باربار” وشاركت فيه خمس قوى ممانعة – على الزحف باتجاه “تقاطع السّيف” وتطويق العاصمة المنامة.

وقد باغتت قوّات النظام الجماهير المحتشدة وامطرتهم بقنابل الغاز السام، وقامت بالاستيلاء على منصة الاعتصام وسرقة الكراسي المعدة للجماهير الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات بين قوات الأمن والشبان الذين رشقوهم بالحجارة والزجاجات الحارقة.

وشاركت حركة أحرار البحرين وتيار العمل الإسلامي وحركة خلاص وحركة حق وتيار الوفاء الإسلامي في الاعتصام، وتناوب ممثلوها على القاء الكلمات التي طالبت جميعها برفض أي تسوية مع النظام، وشددت على المطلب الرئيس لثورة الرابع عشر من فبراير وهو رحيل النظام وأن يقرر شعب البحرين مصيره بنفسه.

يُعتبر الائتلاف من أبرز القوى الثوريّة التي قادت الحراك الميداني بعد اجتياح القوّات السّعوديّة للبحرين في مارس 2011 وقمع المعتصمين في دوّار اللؤلؤة والاعتداء عليهم، وقد استطاع الائتلاف أن يُكوِّن الأرضيّة المناسبة لاستمرار الثّورة، من خلال تركيزه على العمل الميداني وابتكار وسائل مختلفة من الاحتجاجات السّلميّة والمقاومة المدنيّة، إضافة إلى ذلك، حقّق نجاحاً ملموساً على مستوى ترسيخ الشعارات الثوريّة وتعبئة الشارع بمفاهيم المقاومة والدّفاع المقدّس وحقّ تقرير المصير.

في غضون ذلك شهدت مناطق البحرين احتجاجات متواصلة طوال يوم أمس الخميس شملت العاصمة التي نظّمت مسيرة استعداداً لفعالية اليوم، كما رفعت شعارات مناوئة للنظام وحمل فيها المشاركون رأس النظام مسؤولية ما يجري من انتهاكات وطالبوا برحيله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى