آية الله النمرالخليجالشيخ نمر النمر

الدبيسي: المصادقة على إعدام النمر “سياسي”.. وإبراهيم يدعو “الأمراء المعارضين” للتعاون مع الإصلاحيين

الباحث السياسي فؤاد إبراهيم
الباحث السياسي فؤاد إبراهيم

البحرين اليوم – (خاص)

قال الناشط الحقوقي علي الدبيسي بأنّ الحكومة السعودية، وبأمر ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف، صادقت على حكم إعدام الشيخ نمر النمر، وأوضح الدبيسي بأنّ ذلك يعني “أنه ومن الآن” سيكون “قطع رأس الشيخ النمر ممكن الحدوث، في أي لحظة”.

وأضاف رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان بأنّ “المنطقة تدخل أزمة جديدة وغير واضحة الخواتيم” بعد هذه المصادقة، مشيرا إلى أن “أزمات متعددة ستبدأ اليوم بالتولّد”، محليا وإقليميا ودولياً” بعد المصادقة على الحكم الذي اعتبره الدبيسي “قرارا سياسيّاً”.

وأكد بأن القرار ليس “له علاقة بأي قانون أو قضاء، بل هو مزاج سياسيّ بحت”، مقلّلا من دور الملك السعودي سلمان الذي قال بأنه “رجل على هامش قضايا المعتقلين”، لكنه ألمح إلى تحرّكات واسعة في العالم “للدفاع الجاد والفاعل ضد قرار السعودية بإعدام الشيخ النمر”.

الباحث السياسي فؤاد إبراهيم علق على مصادقة حكم الإعدام، وقال بأنها “خطوة استفزازية، لها ما بعدها، وقطع لكلّ السّبل”، مؤكدا بأن “أي حماقة يرتكبها النظام بحقّ الشيخ النمر؛ (ستكون) رسالة لكلّ الإصلاحيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، وسيصبح تغيير النظام ضرورة كما طالب بذلك أمراء”، في إشارة إلى تحرّك لعدد من الأمراء داخل العائلة السعودية للانقلاب على الملك سلمان.

وفي هذا السياق، قال إبراهيم بأنّ تغيير النظام السعودي بات “ملحاً”، داعياً الأمراء السعوديين المعارضين لكي يضعوا أيديهم بأيدي الإصلاحيين “من أجل إنقاذ المركب قبل الغرق”.

إبراهيم قال إن تنفيذ حكم إعدام الشيخ النمر “يعني إعلان حرب، ليس على طائفة، بل على كلّ طلاّب الحرية”، وأوضح أنّ منْ سيرضى بذلك “أو يصمت”، فسيكون “شريكا في تمهيد السبيل لإعدامات أخرى”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى