الخليج

السعودية: الإفراج عن المحامي نايف آل منسي بعد اعتقال دام 9 أشهر لانتقاده “الوهابية”

 

نايف آل منسي

الرياض- البحرين اليوم

أفرجت السلطات السعودية أول من أمس الثلثاء عن المحامي نايف آل منسي بعد اعتقال دام نحو تسعة أشهر، بعد بثه سلسلة حلقات عبر موقع اليويتوب لما سماه بـ “مراجعات للفكر الوهابي” وحظيت بنسبة مشاهدة عالية.

وقال المحامي السعودي على حسابه في تويتر “لكل المحبين والمهتمين .. تم إطلاق سراحي اليوم (الثلثاء) ولله الحمد .. أشكر كل من سأل عني واهتم لأمري .. محبكم”.

وخلال حسابه طالبت زوجته مراراً بإطلاق سراح، وهو الأمر نفسه الذي دعت إليها منظمات حقوقية.

واختفى آل منسي منذ مطلع شهر سبتمبر الماضي، وتوقف عن التغريد على حسابه في تويتر، ولم يتأكد اعتقاله إلا في يناير الماضي بعدما أصدرت منظمة ديوان المظالم الأهلي الحقوقية بياناً أكدت فيه أنه سجن بسبب انتقاده للفكر الوهابي.

وكان نايف وهو متخصص في الشريعة والقانون استند خلال المراجعات على كتب للشيخ محمد بن عبدالوهاب مؤسس الوهابية “التي تكفر الغالبية الساحقة من المسلمين ومنهم السنة وغالبية سكان الجزيرة العربية وحتى نجد”.

ورأى أن “الصراعات الدينية على الساحة السعودية، مردها إلى أن الفكر الوهابي قائم  على اختلاق الإعداء، ويرى أنه مستهدف من جميع أصحاب المذاهب والأديان الأخرى، لذا يعيش في حرب مستمرة مع محيطه”.

وآل منسي هو واحد من المتخصصين في الشريعة الذي باتوا يخرجون علناً خلال السنوات الماضية لانتقاد الفكر الوهابي المدعوم من الدولة وتعتبره مذهبها الرسمي.

يذكر أن السلطات السعودية اعتقلت حسن المالكي لمدة شهرين قبل أن تطلق سراحه نهاية ديسمبر الماضي، بسبب انتقاده للفكر الوهابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى