الخليج

السلطات السعودية تبدأ حملة اعتقالات ضد “عاطلين” بعد اعتصامهم أمام وزارة الصحة

.اعتصام الكليات الصحية

الرياض- البحرين اليوم

قال محمد المطيري الناطق باسم نحو سبعة آلاف شاب وفتاة سعودية من خريجي المعاهد الصحية عاطلين عن العمل منذ سنوات، إن “المباحث” تلاحق بعض هؤلاء العاطلين بعد تنفيذهم اعتصام أمام وزارة الصحة الأحد الماضي، ملمحاً إلى أن المباحث نجحت في اعتقال أحد هؤلاء العاطلين.

وكان نحو ٧٠٠ شاب وفتاة من هؤلاء العاطلين اعتصموا أمام مقر وزارة الصحة مطالبين بتوظيفهم، “تنفيذاً لأمر ملكي صدر بهذا الخصوص قبل عامين”، بحسب ما أعلنوا.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت مراسلاً ومصوراً من قناة روتانا التي يملكها الوليد خلال تغطيتهما الاعتصام، ولم تفرج عنهما حتى الآن.

وألمح المطيري على حسابه في تويتر أمس الأربعاء، السابع من يناير، اعتقال أحد منظمي الاعتصام ، وكتب: “اختفاء الأخ معيض اليامي منذ أيام.. أين هو؟”، مضيفاً في تغريدة أخرى:”فيما تطارد المباحث  الآخرين (منظمي الاعتصام) كل جريمتهم أنهم طالبوا بتوظيفهم”.

يذكر أن الحكومة السعودية زادت من وتيرة القمع ضد تجمعات المطالبين بالعمل من العاطلين خصوصاً خلال العامين الماضين، وكانت اعتقلت قبل أربعة أشهر امرأة تدعى نورة العتيبي، وهي الناطقة باسم العاطلات عن العمل لمدد تتجاوز ١٥ عاماً،  بعد مشاركتها في اعتصام أمام الديوان الملكي في الرياض.

وتُجرم الحكومة تنظيم المظاهرات أو الاعتصامات لأي سبب، فيما تحرّمها هيئة كبار العلما الرسمية، ويُجيز بعض أعضائها قتْل المتظاهرين، كما أفتى بذلك عضو الهيئة صالح الفوزان.

وبحسب أرقام رسمية، يعاني ٢٢ في المئة من الذكور في السعودية من البطالة، فيما تصل النسبة بين الأناث إلى ٥٢ في المئة. وتبلغ نسبة الفقر في البلاد ٣٠ في المئة، فيما لا يملك ما بين ٧٠ إلى ٨٠ في المئة من المواطنين سكناً ويقيمون في شقق أو بيوت مستأجرة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى