الخليج

بعدما قالت “أم بي سي” إن السعوديات يفضلن “الحشيش”.. قناة العربية تصف داعش بـ “الوهابية”

 

CAcJd-NUsAEnd-j

 

الرياض- البحرين اليوم

وصفت قناة العربية تنظيم داعش بإنه “وهابي”، وقالت في خبر نشرته اليوم على موقعها على شبكة الإنترنت “وصل عدد القرى المحررة من تنظيم داعش الوهابي في صلاح الدين إلى 17 قرية”، واصفة في جزء آخر من الخبر قوات الحشد الشعبي بـ “المقاومة” وداعش بـ “الإرهابي”.

وكان لافتاً استخدام هذا الوصف من “القناة السعودية” التي تمول وتدار من النظام في المملكة، إذ أن طريقة صياغة الخبر والأوصاف الواردة فيه لا تستخدمها حتى أكثر المواقع الإخبارية الشيعية تشدداً.

وبعد ساعات حذفت “القناة” الخبر وقال الناطق باسمها ناصر الصرامي على حسابه في تويتر “إن الخبر لم يخضع للتحرير من القناة”، مقدماً اعتذاره للقراء.

و”العربية” يديرها سعوديون انتقلوا من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار خلال سنوات، وعُرف عنهم ومنهم مديرها تركي الدخيل وعبدالله بجاد ومنصور النقيدان تبنيهم خطاب متطرف في بداياتهم وتورط بعضهم بجرائم عنف مثل حرق محال الفيديو في السعودية.

ومع أن  هؤلاء الذين لم يحصلوا على درجات علمية كبيرة ودرسوا في حلقات المساجد يهاجمون ما يعتبره البعض ثوابت في الإسلام، إلا أنهم مدافعون شرسون عن انتهاكات النظامين في السعودية والإمارات لحقوق الإنسان، ويرون أن الشعوب الخليجية غير ناضجة لممارسة الدميقراطية.

ويأتي وصف “داعش” بـ “الوهابية”، بعد أيام من إثارت قناة أم بي سي لجدل واسع حينما نشرت تقريراً وشريطاً أخبارياً على شاشتها يقول إن “السعوديات يفضلن مخدر الحشيش”.

وكان نشطاء سعوديون منهم المحامي نايف آل منسي والشيخ حسن المالكي والكاتب وحيد الغامدي اعتقلوا خلال الأشهر الماضية بسبب انتقادات وجهوها إلى الفكر الوهابي “الذي يكفر جميع الطوائف الإسلامية الأخرى بما فيهم غالبية أهل السنة”.

ومايزال آل منسي وهو خريج كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض التي تعتبر منبعاً مهماً للفكر الوهابي في البلاد، معتقلاً منذ ستة أشهر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى