الخليج

بعد اتهامه بجني ثروة من سرقة “ديات المحكومين بالإعدام”.. عالم دين سعودي يشتري سيارة بـ 400 ألف دولار

 

علي المالكي

الرياض- البحرين اليوم

تداول  سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي أول من أمس، صورة للواعظ علي المالكي وهو مع سيارته الجديدة من نوع روز رايز موديل ٢٠١٥ التي تتجاوز قيمتها ١.٥ مليون ريال (نحو ٤٠٠ ألف دولار).

وكان ابن المالكي نشر هذه الصورة على حسابه في الانستغرام  وقال “أبارك لوالدي شراء هذه السيارة الجديدة”.

ويتهم الواعظ السعودي على نطاق واسع وهو شقيق الممثل السعودي فايز المالكي “بأنه يتاجر بدماء المحكومين بالإعدام في السعودية، من خلال الحصول على نسب من الديات التي يقدمها بعض أهالي المحكومين ألى أولياء الدم في مقابل العفو عن ابنائهم”. ووصلت هذه الديات إلى أرقام كبيرة خلال الأعوام الماضية بلغت في بعض الحالات ثلاثين مليون ريال سعودي.

وكثيرا ما ظهر المالكي مع  أمير منطقة الرياض تركي بن عبدالله على شاشات التلفزيون الرسمي “خلال استقبال الملك لأولياء دم قرروا العفو عن قاتلي ابنائهم”.

والمالكي مثل كثير من الوعاظ والمثقفين متهم أيضاً بتزوير شهادة الدكتوراه التي يحملها وحصل عليها من جامعة وهمية خارج البلاد بمقابل مادي. وكان موجوداً ضمن قائمة من العشرات على موقع أسسه أكاديمون سعوديون “ضمن حملة لمحاربة حاملي الشهادات الوهمية  الذين يتولى بعضهم مناصب كبرى في الدولة”.

ونفى المالكي خلال لقاء تلفزيوني العام الماضي اتهامات وجهت له من بعض عائلات المحكومين بالإعدام بإنه “تاجر دماء”.

وتلاحق اتهامات بالفساد كثير من المشائخ السعوديين، ومنهم أمام الحرم المكي عبدالرحمن السديس الذي تداول مغردون قبل شهرين صورة لملكيته لسيارة جديدة من نوع مرسيدس تقدر قيمتها بنحو ١٢٠ ألف دولار، إضافة إلى أرض ثمنها نحو ٨٠ مليون دولار في مكة منحت له من الديوان الملكي السعودي.

كما أن الواعظ صالح المغامسي الذي يردد أن “الملك عبدالله أحد الخلفاء الراشدين” ، ظهرت له صورة وهو في طريقه إلى إلقاء محاضرة  العام الماضي في سيارة من طراز بنتلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى