الخليج

تقرير خبري: الأمم المتحدة تحذّر من انهيار الخدمات الأساسيّة في اليمن

YEMEN2

صنعاء – البحرين اليوم

 

دعت الأممُ المتحدة إلى وقْفٍ إنساني فوري للقتال في اليمن للسماح بتوصيل مساعداتٍ إغاثية عاجلةٍ للمناطق المُتضررة.

وأكد منسّقُ الشؤون الإنسانية الأممي المعني باليمن، يوهانس فان دير كلو، إن الخدمات الأساسية في البلادِ تعاني من الانهيار، مشيراً إلى أن عدم توافر الغذاء والوقود، وأنّ هناك ارتفاعاً حادّاً في أسعار السلع الأساسية.
وطالب كلو بوقف المواجهاتِ الدائرة فوراً ولو لساعاتٍ قليلة كي يُفسح المجال أمام توصيل المساعدات.
وقال يوهانس فان إنّ نحو مليون شخص في مدينة عدن الجنوبية تتهدّدهم مخاطر اختفاء المياه النظيفة خلال أيام.

وقد حطّت في صنعاء اليوم السبت، 11 أبريل، طائرةٌ تابعةٌ للصّليبِ الأحمر الدّولي محمَّلةً بأكثر من خمسٍ وثلاثين طناً من المساعداتِ الطبية ومعداتِ الإغاثة، لمساعدةِ الضحايا في اليمن.

وقد هبطت إلى مطارِ صنعاء الدولي صباح أمس الجمعة طائرتان محملتان بمساعداتٍ طبّيةٍ مقدمّةٍ من الصليب الأحمر الدولي ومنظمة اليونيسف.
متحدّثون باسم المنظماتِ الدولية أوضحوا أن هناك عراقيلَ واجهوها من السعوديّةِ حالت دون وصول المساعدات إلى اليمن، حيث يُفرَضُ حصارٌ عليها، كما أكدوا أن مزيداً من المساعدات الطبية ستصل اليوم السبت.

من جانبه، دعا المنتدى الإنساني باليمن زعماءَ العالم وممثلي المجتمع الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى اليمنيين المتضررين من العدوان السعودي.

وفي خطابٍ مفتوح طالبَ المنتدى بضرورة وصول المساعدات الإنسانية إلى المجتمعاتِ المحلية المتضررة وتقديم المساعدات لهم بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي.
ووصف المنتدى الوضعَ الإنساني بأنه في تدهور، حيث إن أكثر من خمسة عشر مليون مواطن بحاجة للمساعدة الإنسانية فيما يعاني أكثر من عشرة ملايين ونصف المليون من إنعدام الأمن الغذائي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى