الخليج

طهران تطالب الرياض بإعادة ركن آبادي “حيّاً”

السفير الإيراني السابق في بيروت غضنفر ركن آبادي/ أرشيف
السفير الإيراني السابق في بيروت غضنفر ركن آبادي/ أرشيف

البحرين اليوم – (خاص)

 

أكدت إيران اليوم الأربعاء، 11 نوفمبر، أن سفيرها السابق في بيروت غضنفر ركن آبادي المفقود منذ حادث التدافع الدامي خلال مناسك الحج في مكة المكرمة أواخر سبتمبر، على قيد الحياة، وطالبت الرياض بإعادته إليها “حيّاً”.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في تصريح لقناة الميادين، التي تبث من بيروت، نقلته وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية بأن المعلومات لدى طهران تشير “إلى أن ركن آبادي ما زال على قيد الحياة”، مطالباً “السعودية بإعادته حيا”.

وعُيّن ركن آبادي، البالغ 49 عاما، سفيرا في بيروت من 2010 إلى 2014، وهو منصب شديد الحساسية نظراً إلى العلاقات الوثيقة بين إيران وحزب الله اللبناني، وظرف الحرب في سوريا، إضافة إلى قرب لبنان من إسرائيل.

في الأسابيع الأخيرة تحدثت وسائل إعلام إيرانية عن احتمال تعرُّض الدبلوماسي للخطف بعد التدافع في الحج في 24 سبتمبر، ما أدى إلى مقتل 2236 شخصا على الأقل بينهم 464 ايرانيا، بحسب تعداد أجرته فرانس برس، فيما تتحدث المصادر الإيرانية عن بلوغ ضحايا الكارثة أكثر من 7 آلاف.

واستعادت إيران غالبية جثث الايرانيين، لكن حوالى 15 منهم ما زالوا مفقودين، وبينهم ركن آبادي.

وتشهد العلاقات بين ايران والسعودية توترا حادا منذ أشهر. والخلافات بين البلدين لا تقتصر على الأزمة السورية، بل تشمل أيضا ملفات البحرين واليمن، فضلاً عن لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى