الخليج

أكبر عملية إعدام جماعية في تاريخ آل سعود الحديث

البحرين اليوم – من الرياض ..

نفذت نظام آل سعود الهمجي السبت 12 مارس 2022 أكبر عملية إعدام جماعية في تاريخه الحديث. فقد أعلنت السلطات تنفيذ أحكام بإعدام 81 شخصا من بينهم 41 من شيعة المنطقة الشرقية.

وادعت السلطات إن بعض الذين أعدموا أعضاء في تنظيمي القاعدة وداعش وداعمين لحركة أنصار الله اليمنية. إلا أن القائمة شملت ناشطين شيعة من المحافظة الشرقية شارك بعضهم عندما كانوا قاصرين في الحراك الشعبي الذي اندلع في القطيف عام 2011.

تجاوز عدد الذين تم إعدامهم السبت عدد الذين اعدموا مرة واحدة عام 1980 وشملت 63 شخصا ممن شاركوا بالهجوم على المسجد الحرام في العالم الذي سبقه.

جاء توقيت تنفيذ هذه الاعدامات في خضم انشغال العالم بالأزمة الأوكرانية وتداعياتها وخاصة على قطاع الطاقة. وتوجه جماعات حقوقية دولية انتقادات للسعودية لعدم استيفاء محاكمها معايير المحاكمة العادلة فضلا عن تفشي ممارسات التعذيب والاعتقالات التعسفية.

سبق للسعودية أن نفذت أحكاما بإعدام ناشطين من بينهم آية الله الشيخ نمر باقر النمر إضافة إلى 40 ناشطا آخرين بين أعوام 2016 و2019. كما أقدمت مجموعة أمنية سعودية على تصفية الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول عام 2018, في عملية وجهت أصابع الاتهام فيها لولي العهد محمد بن سلمان بإصدار أوامر بتصفية الصحفي المعارض.

ومن جانبه أدان الحقوقي علي الدبيسي رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان عمليات الإعدام وقال في تغريدة” لا يتوقف إرهاب سلمان وابنه على ظروف خارجية، ولكن إنشغال العالم بوضع غير اعتيادي، والعطلة الأسبوعية للمؤسسات الإعلامية والحقوقية، أملى على المجرمين اليوم بتسريع وتنفيذ أكبر وثالث مجزرة في عهدهم” مضيفا” قتل العشرات دفعة واحدة كافٍ لتتويجهما على رأس أمراء الإرهاب في العالم”.

يذكر أن المنطقة الشرقية من السعودية شهدت في العام 2011 موجة من التظاهرات المؤيدة للحراك الشعبي في البحرين وللمطالبة بحقوق المواطنين الشيعة التي صادرها آل سعود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى