الخليج

وزارة الخارجية القطرية: الدوحة ستعيد سفيرها إلى طهران

 

البحرين اليوم – (وكالات، خاص)

 

أعلنت دولة قطر أمس الأربعاء أنها قررت إعادة سفيرها إلى طهران بعد أكثر من ٢٠ شهرا على سحبه، أسوة بما فعتله السعودية ودول خليجية أخرى بعد أن اندلعت احتجاجات غاضبة في إيران بعد إعدام آل سعود للشيخ نمر النمر في يناير ٢٠١٦.

وقال المكتب الإعلامي التابع لوزارة الخارجية القطرية في بيان على موقعه الإلكتروني “أعلنت دولة قطر اليوم (الأربعاء) أن سفيرها لدى طهران سيعود لممارسة مهامه الدبلوماسية”.

وأضاف “عبرت دولة قطر عن تطلعها لتعزيز العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في كافة المجالات”.

وأوضح المكتب الإعلامي أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف وبحث معه “العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها”.

ويوم أمس أعلن ظريف بأن طهران ستتبادل “زيارات دبلوماسية” مع الرياض مشيرا إلى إمكان أن يحصل ذلك بعد موسم الحج.

ولا تزال الأزمة الخليجية مع الدوحة متصاعدة مع استمرار الهجوم الإعلامي والسياسي بينها وبين الدول الأربع التي قطعت علاقاتها معها في يونيو الماضي، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في الوقت الذي سمحت فيه طهران للخطوط الجوية القطرية باستخدام مجالها الجوي وأرسلت إمدادات غذائية للدوحة بعد الحصار المفروض عليها.

وكان من بين المطالب التي رفعتها دول الحصار الأربع لإعادة علاقاتها مع الدوحة هو خفض تمثيلها الدبلوماسي مع طهران وغلق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته قطر واعتبرت المطالب “انتهاكا لسيادتها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى