واشنطن

أمريكيون من اجل الديمقراطية(ADHRB) تدعو الولايات المتحدة الى الضغط على البحرين لضمان الإفراج عن زينب الخواجة

zainab-and-hadi-1
من واشنطن-البحرين اليوم

كتب “أرين سغمون” في مدونة منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) مقالا بعنوان “بالرغم من الوعود, لاتزال زينب الخواجة ورضيعها رهن الإعتقال”.

وتطرق فيه الى عدم وفاء سلطات آل خليفة الحاكمة في البحرين, بالوعد الذي قطعته على نفسها بإطلاق سراح الناشطة الخواجة وابنها الرضيع عبدالهادي.

ودعا سيغمون قادة الولايات المتحدة الى الضغط علنا ​​على المسؤولين في البحرين للوفاء بوعدهم بالإفراج زينب. واعتبر أن الضغط العلني على البحرين عبر دعوتها إلى الإفراج عن سجناء الضمير من السياسيين “يشكل سابقة لحليف أساسي الولايات المتحدة لدعم المثل الديمقراطية والسماح بحرية التعبير في المجتمع المدني”.

يذكر أن وزير خارجية البحرين خالد احمد الخليفة قطع وعدا في 7 نيسان عام 2016،بالإفراج عن الخواجة ورضيعها لأسباب إنسانية. لكن السلطات ومنذ إطلاق ذلك الوعد لم تبذل أي جهود للإفراج عنها.

وكانت السلطات اعتقلت زينب في شهر مارس الماضي بعد أن استنفدت عملية الاستئناف للأحكام الصادرة بحقها بتهم تتعلق بحقها الذي يقره المجتمع الدولي في حرية التعبير. ومنذ ذلك الحين وهي رهن الإعتقال في سجن النساء بمدينة حمد مع طفلها الرضيع في ظل ظل ظروف غير صحية.

ودعت 40 منظمة غير حكومية ومنذ إعتقالها الى الافراج غير المشروط لها، مشيرة الى ان قضيتها تؤشر الى التوجه المتواصل لقمع حرية التعبير. وكانت السلطات حكمت على والدها الحقوقي عبدالهادي الخواجة بالسجن المؤبد إثر مشاركته في الإحتجاجات الجماهيرية التي إندلعت في البلاد عام 2011.

وكان وزير خارجية البحرين أطلق وعدا بالإفراج عنها خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي الذي زار البلاد لأول مرة في شهر ابريل الماضي. ووجدت منظمة امريكيون من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين أن وزير الخارجية المريكية جون كيري ركز في معظم تصريحاته خلال الزيارة على ايران ومكافحة الإرهاب, فيما شكّلت تصريحاته العلنية حول حقوق الإنسان نسبة أقل من واحد بالمائة من مجمل تصريحاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى