الخليجاوروبا

استنكار لاستمرار اعتقال السلطات السعودية للحقوقيين البارزين القحطاني والحامد

CUL7t-LW4AACVWh
من برلين-البحرين اليوم:

استنكرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان “استمرار اعتقال الحكومة السعودية للدكتور محمد فهد القحطاني والدكتور عبد الله حامد الحامد، لأكثر من 31 شهراً على خلفية مطالبتهم بالإصلاح السياسي والحقوق المدنية”.

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها أن السلطات السعودية وجّهت إلى القحطاني والحامد تهما من بينها “تقويض سياسات الدولة وتقديم معلومات زائفة عن السعودية، وتحريض المنظمات الدولية على المملكة و الاشتراك في جمعية غير مرخصة”.

وأضافت بأن “محاكمتهما افتقرت إلى شروط المحاكمات العادلة”.

وأكّدت المنظمة على أن كلا من الحامد والقحطاني “تعرضا إلى الإعتقال التعسفي، على خلفية تهم تتعلق بنشاطهما السلمي، وانتقادهما لانتهاكات حقوق الإنسان ومكافحة الفساد في السعودية، وهو ما يعد انتهاكا لالتزامات السعودية في حقوق الإنسان، كما أن اعتقالهما يمثل دلالة على انتهاك الحق في حرية التعبير”.

ودعت المنظمة السلطات السعودية إلى “إسقاط جميع التهم الموجهة ضدهما، والإفراج الفوري وغير المشروط عنهما وتأمين العلاج الصحي، و التحقيق مع المسؤولين عن المضايقات التي تعرضا لها من قبل ضباط داخل السجن، وضمان قدرة المدافعين عن حقوق الإنسان على القيام بعملهم دون خوف أو انتقام”.

يذكر أن الدكتور القحطاني (49 عاماً) حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد، والدكتور الحامد (67 عاماً) حاصل على دكتوراه في اللغة العربية، وهما أحد مؤسسي جمعية الحقوق السياسية والمدنية في السعودية (حسم)، وتمت محاكمتهم بسبب مطالبتهم بالإصلاح ومحاسبة الفساد ووقف انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى