المنامة

افتتاح معرض البحرين للأمن وتجارة الأسلحة وسط إدانة دولية لسجل البحرين الحقوقي

من المنامة-البحرين اليوم

إفتتحت في المنامة الإثنين النسخة الثانية من مؤتمر البحرين الدولي للدفاع والمعدات (BIDEC) الذي تشارك فيه شركات أمنية وأخرى لصناعة الأسلحة. المؤتمر الذي عقد في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات, تنظمه شركة Clarion الأكثر شهرة في بريطانيا التي تسعى للترويج لتصدير الأسلحة.

وتشارك في المعرض أكثر من 200 شركة برعاية حاكم البحرين حمد الخليفة. ودانت حملة مناهضة التسلح CAAT تنظيم المعرض في البحرين نظرا لسجلها السيء في مجال حقوق الإنسان, وفي هذا السياق قال أندرو سميث الناطق باسم حملة مكافحة تجارة الأسلحة إن“نظام البحرين لديه سجل مروع في مجال حقوق الإنسان، وأن قيام شركات مثل كلاريون بالذهاب إلى الخارج لترويج الأسلحة أمر مشين“.

واعتبر سميث أن هذا الحدث يمثّل“ وسيلة ترويجية رئيسية للديكتاتورية في البحرين“ وتابع “لا تهتم شركات الأسلحة بالآثار المترتبة عليها، فكل ما يهمهم هو النتيجة النهائية وبيع أكبر عدد ممكن من الأسلحة“، واصفا سلوك شركة كلاريون بالمخجل لأنها ” تعطي الأولوية دائما لمصالح تجار الأسلحة والعلاقات المريحة مع الديكتاتوريات قبل حقوق الإنسان“.

وأما السيد أحمد الوداعي من معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) فعبر عن قلقه من تظيم المعرض وقال في هذا الخصوص “بعد أشهر قليلة فقط من إعلان بريطانيا أنها لن توافق على إصدار تراخيص تصدير أسلحة جديدة إلى البحرين لدورها في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، تقدم شركات بريطانية مثل كلاريون منبرا لأحد أكثر الأنظمة الاستبدادية على وجه الأرض، التي تحتجز وتعذب مواطنيها “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى