العالم

الأردن تستدعي سفيرها في طهران بزعم تدخّلها في “الشؤون الداخلية العربية”

441

عمّان – البحرين اليوم

أعلن الأردن اليوم الاثنين، 18 أبريل، أنه استدعى سفير المملكة الأردنية لدى إيران للتشاور بعد عدم استجابة طهران لمطالبها بعدم “التدخل في الشؤون العربية واحترام سيادة الدول”، بحسب ما زعم بيان رسميّ.
وقال محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، في بيان رسمي؛ إن الحكومة “استدعت السفير الأردني في طهران للتشاور”.

وأضاف أنه عقب الاتفاق النووي مع إيران “صدر عنها أو عن مسؤولين فيها (…) جملة أفعال وأقوال تشكل تدخلات مرفوضة في الشؤون الداخلية لدول عربية شقيقة وعلى الأخص دول الخليج”، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أنه عقب ما وصفه بالاعتداء على سفارة السعودية في طهران “عبرنا للحكومة الإيرانية عبر سفير إيران في عمّان خلال استدعائه لوزارة الخارجية حينها، عن احتجاجنا وإدانتنا الشديدة لتلك الاعتداءات (…) وطالبناها بالتوقف الكامل عن التدخل في الشؤون العربية واحترام سيادة الدول”.

وأكد المومني “لم نلمس من الحكومة الإيرانية استجابة لهذه المطالبات ولمطالب مجلس جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في بياناتهما وقرارتهما الأخيرة”.

وتابع “أمام هذا الواقع، خلصت الحكومة إلى ضرورة إجراء وقفة تقييمية في هذه المرحلة وفي ضوء هذه المعطيات والتطورات، اقتضت اتخاذ القرار باستدعاء السفير الأردني في طهران للتشاور”.

وزار ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الأردن الأسبوع الماضي، وقيل بأن ابن سلمان ضغط على عمّان لاتخاذ مواقف مؤيدة لسياسة الرياض “الاندفاعية” ضد طهران، وذلك مقابل استمرار الدعم المالي للأردن.

وفي ختام زيارة ابن سلمان للأردن ولقائه الملك الأردني، صدر بيان مشترك وجّه فيه اتهامات مباشرة لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.

وتعتبر الرياض أحد اكبر المانحين للأردن، والتي أعلنت انضمامها للتحالف السعودي الجديد الذي أعلنت عنه في دسمبر الماضي، لمحاربة الإرهاب، بحسب الزعم السعودي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى