العالم

الأمير الأردني يهاجم سلمان الخليفة وحياتو: “محاولة وقحة” واستغلال موارد الاتحادات “لأغراض سياسية”

الجلاد سلمان ابراهيم الخليفة مع الأمير الأردني: هل تندلع المواجهة الكروية سياسياً؟
الجلاد سلمان ابراهيم الخليفة مع الأمير الأردني: هل تندلع المواجهة الكروية سياسياً؟

البحرين اليوم – (خاص)

 

اتهم علي بن الحسين، المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الاتحادين الآسيوي والأفريقي لكرة القدم، على خلفية اتفاق “ضمني” بين الاتحادين لدعم المرشح الخليفيّ سلمان إبراهيم الخليفة لمنصب رئاسة (فيفا).

ودعا الأمير الأردني لجنة الانتخابات في (فيفا) لدرس موقف الاتحادين بعد أن وقّعا على “اتفاق تفاهم” في رواندا بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي، سلمان الخليفة، ورئيس الاتحاد الأفريقي، ورئيس (فيفا) بالوكالة، عيسى حياتو.

وقال علي بن الحسين في بيان “أشعر بالقلق بأن هناك محاولة لخرق القواعد الانتخابية لرئاسة (فيفا)”، وأبلغ الاتحاد الدولي بهذه المخاوف، مشككا في الاتفاق المشار إليه بين الاتحادين وفي توقيته، ووصفه بأنه “محاولة وقحة لهندسة كتلة التصويت”.

وأضاف في البيان “اتحادات كرة القدم الإفريقية الأبية ليست للبيع، وموارد التطوير الخاصة بالاتحادات الوطنية لا ينبغي استخدامها من مرشحي الرئاسة ورؤساء الاتحادات القارية لأغراض سياسية”.

ودعا إلى وقف ما وصفها ب”أفعال بعض الأفراد المسيئة لسمعة (فيفا)”، لجهة استغلال موارد الاتحادات القارية لمصالح شخصية وسياسية.

ويعتبر هذا الموقف “الهجومي” إشارة إلى حدة المعركة الجارية لرئاسة (فيفا) خاصة بين المترشحين الآسيويين، علي بن الحسين (الذي قد يجد دعماً إضافيا من الإمارات بسبب صلة القرابة بين حاكم دبي والعائلة الحاكمة في الأردن)، والخليفي سلمان الذي يتعرض لانتقادات واسعة من منظمات حقوقية دولية على خلفية اتهامه بتعذيب رياضيين بحرانيين ضمن موجة القمع التي بدأت في البحرين مع اشتداد ثورة 14 فبراير في العام 2011م.

وأكد نشطاء بحرانيون بأنهم سيواصلون جهودهم الرامية إلى كشف “حقيقة الوجه القبيح لسلمان الخليفة”، مؤكدين بأن الاتحاد الدولي ارتكب “اختراقاً أخلاقيا بعد قبول ترشيح جلاد عذّب رياضيين”.

يُشار إلى أنه إضافة إلى الأمير الأردني، والجلاد الخليفيّ، فإنّ يترشح لرئاسة (فيفا)، لأمين العام للاتحاد الأوروبي السويسري جاني اينفانتينو، ورجل الأعمال الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبانيي.

ومن المتوقع أن يُعلن الاتحاد الأفريفي موقفه من المرشحين للرئاسة في 5 فبراير المقبل خلال اجتماع لجنته التنفيذية، وهو إعلان يراه مراقبون رياضيون مؤثراً لجهة ترجيح الكفّة، حيث تمثل القارة الأفريفية 54 تمثيلا اتحادياً في الاتحاد الدولي، وتتفوق في ذلك على القارة الأوروبية التي تتمثل ب 53 اتحادا عضوا في (فيفا)، فيما تتمثل القارة الآسيوية ب 46 اتحادا عضواً.

وستجري الانتخابات في 26 فبراير لشغل منصب رئاسة الاتحاد الدولي الذي تورّط رئيسه المستقيل، جوزف بلاتر، ونائبه، ميشيل بلاتيني، بفضائح فساد مدوية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى