العالم

بابا شيخ الأيزيدي: نودّ أن يعاملنا المسلمون وفقا لما قاله علي ابن أبي طالب

izidi-655x360
من مراكش-المغرب:

قال هادي بابا شيخ، مدير مكتب شيخ الطائفة الإيزيدية في العالم” نود أن يعاملنا المسلمون وفقا لماقاله علي ابن ابي طالب”، في إشارة إلى مقولة الأمام علي عليه السلام الخالدة في عهده الى واليه على مصر مالك الأشتر ” واعلم أن الناس صنفان إما أخ لك في الدين او نظير لك في الخلق”.

وتحدث باب شيخ في كلمته التي ألقاها خلال مؤتمر “الأقليات الدينية في البلدان الإسلامية” بمدينة مراكش المغربية عن المأساة التي يعانيها أتباع الديانة الأيزدية في العراق جرّاء احتلال تنظيم “داعش” لجبل سنجار، موطنهم الأساسي، مشيرًا إلى أن النساء الإيزيديات يُبعن في أسواق النخاسة بعشر دولارات لكل امرأة.

وقال بابا شيخ “لقد قتلوا أكثر من 3600 شخص، واختطفوا 5800 آخر، كثير منهم من النساء والأطفال”.

وأضاف بابا شيخ “اختطف مقاتلو داعش 3 آلاف امرأة إيزيدية، وباعوهن في أسواق النخاسة بعشر دولارات للواحدة.. دمروا 18 مزارًا لنا، وسببوا نزوح 400 ألف شخص يعيشون حاليًا تحت الخيام. ما قامت به هذه العصابات التي تدعي الإسلام أمر مريع في حق أقلية لم تحارب يومًا أحدًا”.

وقال بابا شيخ إن” ديانتنا تدعو إلى السلام واحترام بقية الأديان وكم نوّد لو يتعامل معنا المسلمون بما قاله خليفتهم علي بن أبي طالب: “الناس صنفان، إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق”.

يذكر أن تنظيم داعش الإرهابي ومنذ احتلاله لأجزاء واسعة من العراق في شهر يونيو من العام 2014، استهدف أبناء الطائفة الأيزدية بالقتل والسب، وهي طائفة دينية يبلغ تعداد اتباعها نصف مليون شخص، ويتخذون من مدينة سنجار شمالي العراق مركزا لهم.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى