اوروبا

“الإندبندنت”: السعودية قد تواجه أخيرا المساءلة في اليمن بعد أن أسفرت غارة جوية عن مقتل خمسة مدنيين

من لندن-البحرين اليوم

قالت صحيفة ” الإندبندنت” البريطانية الأربعاء(30 أغسطس 2017) إن المملكة العربية السعودية قد تواجه أخيرا المساءلة في اليمن بعد أن أسفرت غارة جوية أخيرا عن مقتل خمسة مدنيين.

وأشارت الصحيفة إلى الدعوة التي وجهتها قرابة 60 مجموعة حقوقية للأمم المتحدة لتشكيل لجنة للتحقيق فى انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب المحتملة فى البلاد التى مزقتها الحرب.

ونوهت الصحيفة إلى مقتل خمسة مدنيين على الأقل خلال غارة جوية شنتها السعودية في اليمن مؤخرا، إذ أفاد شهود عيان بأن طائرات مقاتلة هاجمت نقطة تفتيش يسيطر عليها “الحوثيون” خارج العاصمة صنعاء مما أسفر عن مصرع خمسة مدنيين كانوا يجلسون فى سيارة أجرة.

ولفتت الصحيفة إلى مقتل حوالي 60 مدنيا فى أعقاب التفجيرات التى وقعت الأسبوع الماضى فى فندق ومبنى مدنى مكون من ثلاثة طواب . وأوضحت الصحيفة أن الحصار السعودى على موانىء اليمن ومجالها الجوي سبب المجاعة الحالية التى تواجه سكان البلاد البالغ عددهم 22 مليون نسمة بالإضافة إلى تفشى أسوأ وباء للكوليرا فى التاريخ الحديث.

وبيّنت الصحيفة أن مدير منظمة هيومن رايتس في جنيف وجه رسالة مفتوحة إلى مجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الامم المتحدة، و طالب فيها بإنهاء سياسات الإفلات من العقاب في اليمن.

وأشارت كذلك إلى مواجهة الحكومات الغربية لانتقادات لدورها في الحرب عبر مبيعات الأسلحة إلى السعودية. وكان مسؤولون في أدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما أعربوا عن قلقهم من أن تصل المبيعات إلى حد التواطؤ في ارتكاب جرائم الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى