الخليج

السعودية: إقالة وزير المياه.. و”تطبيل” متواصل لـ”رؤية” محمد بن سلمان التي يعلنها الاثنين

photo_2016-04-24_12-23-02

الرياض – البحرين اليوم

أقال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وزير المياه والكهرباء، عبد الله الحصين، من منصبه بموجب “أمر ملكي”، نشرته وكالة الأنباء السعودية مساء أمس السبت، 23 أبريل.

وقضى الإعفاء بإقالة الحصين وتكليف وزير الزراعة عبد الرحمن الفضلي تولي مهامه، وذلك في وقت خفّضت السعودية الدعم الحكومي للوقود والمشتقات النفطية والمياه والكهرباء وغيرها.

وصدر هذا القرار في ظل تحولات اقتصادية تشهدها السعودية، أبرزها الإنخفاض الحاد في أسعار النفط، المورد الرئيسي للسعودية وعموم دول الخليج، ما دفعها لاتخاذ خطوات أولى على طريق “إنهاء نظام الرعاية الاجتماعية السخي” السائد منذ عقود، بحسب مراقبين.

وواصلت اليوم الأحد وسائل الإعلام السعوديّة “التهليل” لما سيعرضه ولي ولي العهد محمد بن سلمان، غدا الاثنين، من “رؤية لمستقبل السعودية” ضمن برنامج “اقتصادي واجتماعي وإنمائي” مزعوم، هدفه “تنويع الاقتصاد لخفض اعتماد السعودية على النفط”، الذي يؤمن لها حاليا 73% من إيراداتها.

وعمد ابن سلمان خلال الأسابيع الماضية إلى الترويج لما أسماها ب”خطة التحول الوطني” و”رؤية 2030″، وذلك من خلال مجلات أجنبية، وخاصة “بلومبرغ” التي خصّصت سلسلة من الحلقات الحوارية مع ابن سلمان، وعرض فيها – بشكل حصري – خططه وأفكاره المزعومة حول مستقبل السعودية، وهو ما أثاره استياءاً بين مدونين ومعارضين متسائلين عن السبب في “طرح تفاصيل حصرية تخصّ الشأن الداخلي لدى صحف أجنبية”.

ويهيمن ابن سلمان على شؤون البلاد الاقتصادية والعسكرية إضافة إلى سيطرته على القرارات السياسية المختلفة في البلاد، وتقول أوساط سياسية عديدة بأنّه “الملك المستقبلي للسعودية”، وقد أظهر في مقابلته مع “بلومبرغ” جانباً من صراع “أجنحة السلطة” داخل البيت السعودي، وخاصة في فترة الملك عبد الله.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى