إقتصادالخليج

السعودية “تغدر” بحليفها.. إجراءات لمحاسبة شركة “سعودي أوجيه” التابعة للحريري لعدم دفع رواتب موظفيها

NWAMTWDWKF

الرياض – البحرين اليوم

 

اتخذت السعودية إجراءات “لمحاسبة” شركة “سعودي أوجيه” المملوكة من رئيس الوزراء اللبناني السابق (الموالي لآل سعود) سعد الحريري، لتأخّرها منذ أشهر في دفع رواتب الآلاف من موظفيها، بحسب ما أفادت صحيفة سعودية اليوم الاثنين، 7 مارس.
وتأتي الإجراءات، ومن ضمنها تشكيل لجنة من وزارة العمل للنظر في القضية، بعد شكاوى من موظفين عن تأخر الشركة العملاقة في دفع الرواتب منذ أربعة أشهر على الأقل.
وأوردت صحيفة “عكاظ” السعودية، نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة العمل، أنها شكلت “لجنة لحل مشكلة تأخر رواتب الموظفين في (سعودي اوجيه)”.
أضاف المصدر أن الوزارة “اتخذت حزمة إجراءات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لمحاسبة الشركة على عدم وفائها بأجور موظفيها، إذ قطعت عددا من الخدمات عن الشركة، على رأسها خدمات التأمينات الاجتماعية، وخدمات المديرية العامة للجوازات”.

وأشار إلى أن الشركة بدأت “بدفع رواتب بعض الموظفين، ووعدت بدفع جميع الرواتب المتأخرة على شكل دفعات متتابعة”.

ويأتي الإجراء “إثر شكوى موظفين سعوديين (…) من تأخر رواتبهم لأربعة اشهر، ما تسبب في ضائقة مالية أخلوا بسببها بالتزاماتهم تجاه بعض البنوك، ناهيك عن احتياجات اسرهم”، بحسب الصحيفة.
وسبق لوسائل إعلام فرنسية، بينها “راديو فرانس انترناسيونال” وصحيفة “لوموند”، أنْ نشرت مؤخرا تقارير عن تأخر دفع الرواتب في الشركة العملاقة.

وقال “راديو فرانس انترناسيونال” إن 56 ألف موظف بينهم لبنانيون وسعوديون وفرنسيون، لم يتقاضوا رواتبهم منذ خمسة أشهر. وأضافت أن السفير الفرنسي في الرياض “تدخل” وبعث برسالة إلى سعد الحريري.
وبحسب “عكاظ”، وعد المدير العام للشركة الموظفين في مذكرة داخلية الشهر الماضي، بصرف مرتب شهر، مشيرة إلى أنه “لم يف بوعده”. كما تضمنت المذكرة تعهدا بصرف المستحقات المتأخرة على دفعات شهرية.
ونقلت الصحيفة عن موظفين أن مسؤولي الشركة لجأوا إلى تبريرات عدة، بينها “ميزانية الدولة” التي تأثرت بفعل التراجع الحاد في أسعار النفط عالميا، أو عدم حصول الشركة على مخصصات حكومية.
ونقلت عن موظف قوله إن “وضع الشركة على أرض الواقع غير مستقر، في ظل سحب العديد من المشاريع التي كانت مكلفة بتنفيذها”.

وتعاني مؤسسات أخرى تابعة للحريري، من مشاكل مماثلة لجهة التأخر في دفع الرواتب أشهرا، لا سيما قناة وصحيفة “المستقبل” في بيروت.

وقال الحريري لموظفي القناة خلال زيارته مقرها الأسبوع الماضي “نمر بمرحلة صعبة، وقلبي معكم، وأشكركم فردا فردا”، معربا عن أمله في تجاوز هذه المرحلة. وأضاف “هذا وعد مني لكم”.

وتقدر مجلة “فوربس” ثروة الحريري الذي يحمل الجنسية السعودية، بنحو 1,56 مليار دولار. وسعد هو نجل رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل بتفجير استهدف موكبه في بيروت في فبراير 2005.

وكان رفيق الحريري انتقل إلى السعودية في السبعينات من القرن الماضي، وتمكن من بناء امبراطورية مالية وعقارية، وجمعته علاقة وثيقة بالملك السعودي الأسبق فهد بن عبد العزيز آل سعود.
وتعد “سعودي اوجيه” من كبرى الشركات في السعودية، وتتنوع مجالاتها ما بين البناء والهندسة، وإدارة المنشآت، والتطوير العقاري، والاتصالات.

وأكدت تقارير نشرتها (البحرين اليوم) في وقت سابق، بأنّ هناك أزمة مالية تعصف بكبرى شركات البناء والمقاولات في السعودية، بما فيها مجموعة “بن لادن”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى