الخليجواشنطن

السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام: محمد بن سلمان “صبي” و”كرة مدمرة” ويجب أن يرحل

 

واشنطن – البحرين اليوم

شنّ السيناتور عن الحزب الجمهوري ليندسي غراهام هجوما عنيفا على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وقال بأنه “لا يمكن أن يكون قائدا” للسعودية “ويجب عليه أن يرحل”.

وفي مقابلة بقناة “فوكس نيوز” الأمريكية يوم الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨؛ وصف غراهام محمد بن سلمان بأوصاف حادة على خلفية مقتل الصحافي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، وقال بأنه “صبي” و”كرة مدمرة” و”ولي عهد مارق”. وخاطب غراهام المواطنين في السعودية، وقال إن محمد بن سلمان “لوّث نفسه وبلادكم”، مشيرا إلى صلة ابن سلمان بجريمة مقتل خاشقجي قائلا “لا شيء يحدث في السعودية من دون علم ولي العهد”.

وأعلن السيناتور بأنه لن يعمل “أبدا مع السعودية مادام محمد بن سلمان في السلطة”. وسبق أن التقى غراهام ولي العهد السعودي في الرياض على رأس وفد من الكونغرس الأمريكي.

كما عبر السيناتور عن شعوره بأنه تم استخدامه من قبل السعودية، وعبر عن أسفه لدفاعه سابقا عنها، وأعلن بأنه سيدعو لفرض عقوبات على السعودية داخل مجلس الشيوخ.

ويزور وزير الخارحية الأمريكي بومبيو الرياض، حيث التقى الملك سلمان ونجله محمد، وذكرت مصادر إعلامية بأن الوزير الأمريكي جدد “القلق” حيال قضية خاشقجي، وتم الاتفاق على “إجراء تحقيق شفاف”.

ويرجح مراقبون أن تتصاعد الضغوط على النظام السعودي على خلفية قضية خاشقجي، في الوقت الذي ذكرت صحف أمريكية بأن سفير السعودية في واشنطن، خالد بن سلمان، وصل السعودية وهو لن يعودا سفيرا لبلاده في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى