المنامة

الشيخ صنقور: لا ينبغي تجاوز العدل والقيم في “خصومة” الحكومات مع شعوبها

 

الشيخ محمد صنقور، جامع الإمام الصادق، الدراز، 4 مارس 2016/ البحرين
الشيخ محمد صنقور، جامع الإمام الصادق، الدراز، 4 مارس 2016/ البحرين

 

المنامة – البحرين اليوم

 

رفض الشيخ محمد صنقور الخروج عن العدل والإنصاف في إدارة الخصومة، وخاصة بين الشعوب وحكوماتها.

 

وفي خطبة صلاة الجمعة اليوم، 4 مارس، بجامع الإمام الصادق بالدراز، قال الشيخ صنقور بأنّه “ليس من التعقل” الإمعان في الخصومة “وتجاوز القيم”، داعياً إلى البحث عن مخرج من “هذه الخصومة” بما يناسب كلّ طرف.

 

ومن غير أن يكشف تفاصيل أو شخوص أطراف هذه الخصومة أو موضوعها، قال الشيخ صنقور بأن الخصومات التي تقع بين الشعوب والحكومات “أو بين مكونين من مجتمع واحد واقعين في إطار دولة واحدة”؛ فإنه “يتحتم العمل على معالجتها بما يُفضي إلى اجتثاثها من جذورها”، وذلك ب”القضاء على أسبابها”، “وليس العمل على الإمعان فيها”.

 

وأضاف “حين يتجاوز أحد أطراف النزاع والخصومة أو كلاهما حدودَ القيم والأصول؛ فإن الخصومة تصبح مثقلة بتلك التجاوزات، فيعسر حينذاك علاجها”.

 

وأوضح بأن “علاج الأزمات يبدأ بمحاصرتها والتعاطي معها كما هي دون، مزايدات، ثم العمل على التحجيم من أثرها، والحرص على التقليل من تداعياتها”.

 

وشدّد على ضرورة التعايش، وعدم إلغاء الآخر، وقال إن علاج الأزمات “لا يتم دون التنفيس من حالة الاحتقان وإعادة الثقة”.

 

ولم يتطرق الشيخ صنقور إلى استدعائه للتحقيق الأسبوع الماضي من قبل الجهات الأمنية، كما لم يعلّق على تصريحات وزير الداخلية الخليفي، راشد الخليفة، التي هاجم فيها السكان الأصليين في البحرين، وقدح في عقائدهم، ووصف المذهب الشيعي ب”المبتدع”، كما كرّر الوزير الخليفي تهديداته بالهيمنة على المنابر الدينية والسيطرة على الشعائر الحسينية ومؤسساتها.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى